أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في ألمانيا يقفز إلى أعلى مستوى منذ الوحدة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

ارتفع معدل التضخم في ألمانيا إلى مستوى قياسي هو الأعلى منذ الوحدة بين شطري البلاد عام 1990، بحسب بيانات المكتب الاتحادي للاحصاء الصادرة أمس الأربعاء.

ووفقا للبيانات فقد ارتفع معدل التضخم خلال مارس/ آذار الجاري إلى 7.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مقابل 5.1% في فبراير /شباط الماضي.

وشهدت تكاليف الطاقة في ألمانيا ارتفاعا بنسبة 39.5% في الشهر الجاري على أساس سنوي، مقارنة بـ 22.5% في الشهر الماضي، كما زادت أسعار الغذاء 6.2% مقابل 5.3% في الشهر الماضي. وهو أعلى مستوى منذ رصد السجلات في عام 1990.

وبحسب المكتب يعتبر العامل الرئيسي في ارتفاع التضخم في البلاد هو ارتفاع أسعار الطاقة والوقود في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 من الشهر الماضي.

وكان مجلس “حكماء الاقتصاد” في ألمانيا قد ناشدوا في وقت سابق المستهلكين إلى توفير الطاقة.

وقالت مونيكا شنيتشر، العضوة بالمجلس الذي يقدم النصح  للحكومة الألمانية فيما يتعلق بالشؤون الاقتصادية: “يتعين على المواطنين الآن خفض استهلاكهم”.

وأوضحت أنه يتعين على المواطنين الآن اللجوء إلى الاستخدام المشترك للسيارات والقيادة بسرعة أبطأ واستخدام وسائل النقل العام قدر الإمكان.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم في فرنسا أكثر من المتوقع خلال مارس

ويقول المجلس الألماني لـ” حكماء الاقتصاد” إنه يتوقع الآن نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.8 % فقط على أساس سنوي، مقارنة بتوقعات سابقة أشارت إلى نمو 4.6 %.

ويؤكد الخبراء في تقريرهم أن “الحرب الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة، تزيد من تراجع الآفاق الاقتصادية إلى حد كبير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى