اقتصاد واعمال

المركزي الأوروبي يتوقع نموا بنسبة 3.9 % في منطقة اليورو خلال العام المقبل

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أكد البنك المركزي الأوروبي أن الموجة الثانية لوباء فيروس كورونا، أثرت بشكل كبير على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو في العام المقبل.

ورغم ذلك، توقع المركزي الأوروبي الذي يتخذ من مدينة فرانكفورت الألمانية مقرا له، في تقرير صادر عنه اليوم الخميس، أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي للمنطقة بنسبة 3.9 % خلال العام المقبل 2021.

ويأتي هذا التوقع في تراجع عن توقعات سابقة صادرة عن البنك في ايلول/سبتمبر الماضي وكانت النسبة عند 5%.

وبحسب أحدث توقعات البنك، فإن اقتصاد منطقة اليورو سيحقق نموا بنسبة 4.2 % في عام 2022، وهو رقم يشكل زيادة بنحو 1% عندما توقع في أيلول/ سبتمبر الماضي (3.2 %).

وفي أول توقع للبنك الأوروبي عن عام 2023، قال إن اقتصاد المنطقة سيحقق نموا بنسبة 2.1 % في ذلك العام.

وذكر المركز الأوروبي في تقريره أن انكماش منطقة اليورو قد يصل خلال هذا العام 2020 إلى مستوى 7.3%، بعدما توقع في أيلول/سبتمبر الماضي أن يصل الانكماش إلى 8%.

اقرأ أيضا: معهد الأبحاث الألماني يتوقع عودة الاقتصاد إلى مستوياته في العام 2021

وسبق أن كشف مسح قامت به وكالة رويترز نشرت نتائجه قبل عدة أيام، بأن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت أكثر من المتوقع في كانون الاول /ديسمبر الجاري.

وبحسب المسح فإن الانتعاش جاء نتيجة الوصول إلى لقاح كورونا وعزم الكثير من دول المنطقة البدء في عمليات التطعيم خلال الشهر المقبل.

وسجلت معنويات المستثمرين أعلى مستوى لها منذ فبراير/شباط بدعم التوقعات لانتعاش اقتصادي، بفضل قرب إتاحة لقاحات للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

يشار إلى أن تقارير اقتصادية أوروبية، سبق أن ذكرت أنه الرغم من النظرة السلبية لاقتصاد منطقة اليورو على مدى المنظور، إلا أن إعلان عدة شركات عالمية عن الوصول إلى لقاح ضد كورونا، قد يقلب التوقعات نحو الإيجابية خلال الفترة المقبلة بعد حملات التطعيم وإنهاء الإغلاقات في دول اليورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى