أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

أول فنان شرق أوسطي.. متحف في السويد يشتري لوحات رسام كاريكاتير سوري

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أفادت وسائل إعلام سويدية أن متحف مدينة “يافله” في مقاطعة “يافلبورغ” وسط السويد، اشترى مؤخرا لوحات تعود لرسام الكاريكاتير السوري “محمد سيدا”، لتكون أعماله الأولى لفنان سوري وشرق أوسطي تعرض في متحف سويدي.

وقال رسام الكاريكاتير “سيدا” الذي يعيش في السويد منذ فترة طويلة في تصريح للإعلام السويد: “بعد الحرب الأوكرانية نشروا لي لوحة فنية وكانت تحكي عن الوضع في أوكرانيا حيث رسمت العلم الروسي وهو يتحول الى شفرة حلاقة. بعد تلك الرسمة أبدت هيئة المشتريات بالمتحف المركزي لمقاطعة يافلبوري إعجابها بالرسمة و قررت شراء اللوحة، تم التواصل معي والاتفاق على جميع التفاصيل”.

وأضاف بأن المتحف اشترى منه سبع لوحات، موضحا أن بعضها كان يحاكي طبيعة الحرب الروسية على أوكرانيا والأخرى تتحدث عن حقوق المرأة وعن حرية الرأي.

وشدد الرسام السوري في حديثه على أنه سيستمر في عرض لوحاته ورسوماته في السويد وخارج السويد، في المعارض الفردية والجماعية، معتبرا أن هذا يعد جزء من عمله كناشط فني بالكاريكاتير والتصميم الصناعي و اللوحات التشكيلية منذ عام 1996.

وعبر عن فخرة لكونه أول شخص من أصول شرق أوسطية (سوري) تدخل أعماله في متحف سويدي.

الرسام السوري داخل المتحف السويدي خلال عرض لوحاته للجمهور

وقال إنه “يعش في السويد منذ 20 عاما، وأن شغفه برسم الكاريكاتير بدأ عندما كان عمره 20 سنة، أي منذُ أن كنت في سوريا، حيث كنت أعمل لدى صحيفة محلية تتبع لمحافظة حلب”.

اقرأ أيضا: ولي عهد بريطانيا يلتقي عائلتين سوريتين ويقدم لهما التهاني بقدوم رمضان

كما أشار إلى أنه درس في السويد في معهد العالي للعمارة بالإضافة إلى دراسته في مجال التصميم الاصطناعي.

ولفت إلى أنه سبق له أن عمل في السويد كرسام كاريكاتير ضمن نظام “فري لانس”، موضحا أن أعماله كانت تعرض في العديد من الصحف السويدية مثل “يافلي داكبلاديت “و “اربيتر بلاديت”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى