أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع تكلفة مواد الخام تزيد أسعار المباني الجديدة بأكثر من 14% في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تسببت الحرب الأوكرانية في تصاعد المخاوف في قطاع البناء بألمانيا، بعد صعود أسعار مواد الخام، ما أدى لارتفاع أسعار المباني السكنية التقليدية الجديدة بشكل حاد بلغت 14.3% على أساس سنوي، وفق ما أكده مكتب الإحصاء الاتحادي في تقرير أصدره أمس الأول الجمعة.

وبحسب المكتب فإنه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، سجلت أسعار المباني الجديدة ارتفاعا مماثلا تقريبا 14.4 % وأدى الطلب الكبير على مواد البناء، مثل الأخشاب والصلب والمواد العازلة، في الأسواق العالمية إلى ارتفاع الأسعار منذ فترة طويلة.

وقال إن تكلفة أعمال النجارة والبناءات الخشبية ارتفعت بمعدل أعلى من المتوسط في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مع ارتفاع الأسعار 33.9 % بسبب زيادة الطلب على أخشاب البناء في الداخل والخارج.

تعليقا على هذه الأرقام شدد المدير العام للاتحاد الألماني لقطاع البناء “فيليكس باكليبا”، في تصريحات صحافية أمس السبت بالقول :”التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا له تأثير أكبر بكثير في قطاع البناء الألماني مما كان مفترضا”، موضحا على سبيل المثال، أن أسعار الحديد والخرسانة لرصف الطرق، وكذلك أسعار الأخشاب، قد زادت بشكل كبير.

وأضاف أنه “على غرار إمدادات الطاقة، نرى أنه يتعين علينا أن نصبح أقل اعتمادا على المنتجات من روسيا”، مضيفا بأن هذا يشمل التفكير أكثر في استخدام المواد الخام المحلية.

وقال “لدينا كثير في بلادنا، لكننا لا نرغب في استخراجه، من مسؤول المنطقة الذي يود أن يأذن بحفر الجبس أو الرمل والحصى في منطقته؟ سيتعين علينا التحدث أكثر عن ذلك”.

اقرأ أيضا: لحماية الشركات المتضررة من آثار الحرب.. الحكومة الألمانية تقر حزمة مساعدات

كما شدد على أن هناك حاجة ماسة إلى إجراء مناقشة جديدة حول إنشاء مناطق تجارة حرة في الدول الديمقراطية، وقال في هذا الصدد “نحن بحاجة إلى مناطق تجارة حرة كبيرة حتى نكون أقل عرضة للخطر وعرضة للصراعات مع روسيا والصين في المستقبل”.

وذكر أن “إعادة استخدام مواد البناء ليس فقط موضوعا رئيسا من منظور حماية المناخ، بل أيضا لتوفير التكاليف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى