أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الانتخابات الفرنسية.. استطلاع: ماكرون يوسع الفارق مع لوبان

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

وسع الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون الفارق مع منافسته اليمينية المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية الحاسمة للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستنظم يوم 24 أبريل/ نيسان الجاري.

وتوقع الاستطلاع الذي أجرته شركة “إبسوس” لقياس الرأي العام ونشرت نتائجه اليوم الجمعة، فوز ماكرون بنسبة 55% من الأصوات في الجولة الثانية، فيما حصلت لوبان على 45% من الأصوات.

وأجرت المؤسسة خلال الأيام الثلاثة الماضية الاستطلاع على عينة تمثيلية تضم 1692 ناخبا مع هامش خطأ تراوح بين 0.7% و 2.4%.

وتوقع الاستطلاع ذاته مشاركة 72% في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

لكن عددا كبيرا من الناخبين لم يقرر موقفهم بعد، حيث أظهر الاستطلاع أن 49% من الناخبين الذين أعطوا أصواتهم لمرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلينشون في الجولة الأولى، لم يتخذوا قرارا بشأن موقفهم.

بينما أكد 33% من ناخبي ميلينشون “الحل الثالث في الجولة الأولى”، سيصوتوا لماكرون في الجولة الثانية، فيما قرر 18% انتخاب مرشحة اليمين المتطرف.

وكان ماكرون جاء في المركز الأول في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية التي جرت الأحد الماضي بحصوله على 27.85% من الأصوات، بينما جاءت لوبان في المركز الثاني بنسبة 23.15%.

اقرأ أيضا: ماكرون يتهم لوبان بالسعي إلى مخطط ” فريكسيت ” على غرار ” بريكسيت “

وكانت لوبان قد قصلت الفارق مع ماكرون خلال الاستطلاعات الماضية وصل لنحو 3 نقاط، لكن إعلان ثلاثة مرشحين خرجوا من الجولة الأولى دعمهم لماكرون قد جعل الفارق يتسع مجددا.

أيضا المرشح اليساري “ميلنشون” الذي جاء في المركز الثالث بنسبة 21.95 % من الأصوات دعا ناخبيه إلى “عدم إعطاء صوت واحد” للوبان، دون الإشارة صراحة إلى دعم ماكرون، وهو ما جعل نحو نصف داعميه للإعلان أنهم سيصوتوا لماكرون لغاية الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى