دول ومدنقانون
أخر الأخبار

“رايتس ووتش” تطالب “قبرص التركية” بإطلاق سراح 175 لاجئاً سورياً

أخبار العرب في أوروبا

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، سلطات قبرص التركية إلى إطلاق سراح 175 طالب لجوء سوريين بينهم 69 طفلاً محتجزين في الجزيرة منذ الشهر الماضي.

المنظمة أعربت في بيان اليوم الجمعة، عن قلقها حيال مصيرهم في ظل إجراءات الوقاية من فيروس كورونا .

وكان قاربا يحمل لاجئين سوريين قد انطلق باتجاه جزيرة قبرص الشهر الماضي، لتعلن السلطات التركية التي تسيطر على الجزء الشمالي من الجزيرة، أنها أنقذت المهاجرين وأودعتهم في صالات مغلقة تطبيقاً لإجراءات الحجر الصحي ضمن خطة مكافحة كورونا، لكن ووفق “رايتس ووتش” فإن مدة الحجر انتهت في الأسبوع الأول من نيسان/ أبريل الجاري.

وقالت المنظمة :”السلطات القبرصية التركية أبقت طالبي اللجوء السوريين تحت الإقامة الجبرية الفعلية، وحبستهم في الشقق تحت المراقبة المستمرة”.

اقرأ أيضا: ايطاليا توافق على إنزال 149 مهاجرا من على متن “آلان كردي”

وأضافت: “الأسس القانونية لاستمرار حبسهم غير واضحة، لا سيما أن القانون في شمال قبرص يسمح بالاحتجاز على أسس الهجرة لمدة ثمانية أيام فقط، لا يمكن تمديدها إلا بقرار من المحكمة”.

“رايتس ووتش” تحدثت مع اثنين من طالبي اللجوء، اللذين وصفا المساكن أنها مكتظة، بوجود 15 إلى 21 شخصاً تقريباً في الغرفة الواحدة: “لا يسمح لنا بالخروج. لا يسمح لنا بالتواجد على الشرفة. نمضي يومنا بأكمله في غرفنا. لا نعرف شيئا ولا ندري ماذا سيحصل معنا”.

وأشارت المنظمة إلى أن طالبي اللجوء يمكنهم رؤية ممرضة أو ممرض، لكنهم لم يخضعوا لفحص فيروس كورونا، مشددة على أنه ينبغي على السلطات القبرصية التركية فك احتجاز طالبي اللجوء السوريين، وضمان إيوائهم في أماكن حيث يمكنهم ممارسة التباعد الاجتماعي والنظافة المناسبة.

 كذلك دعت المنظمة الحقوقية، السلطات القبرصية اليونانية إلى السماح لهؤلاء اللاجئين بالعبور إلى أراضيها والنظر في طلبات لجوئهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى