أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد رفضها الدفع بالروبل.. روسيا تقطع الغاز عن فنلندا

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

أعلنت شركة “غازوم” الفنلندية العامة للغاز إن روسيا أوقفت إمدادات الغاز إلى فنلندا، اليوم السبت، بعدما رفضت هلنسكي الدفع بالروبل إلى مجموعة “غازبروم” المزودة.

القرار الروسي الجديد يأتي في أحدث تصعيد للنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة، وبعد نحو أسبوع على قطع موسكو إمدادات الكهرباء عن جارتها فنلندا.

وقالت الشركة في بيان “إمدادات الغاز الطبيعي إلى فنلندا في إطار عقد غازوم توقفت”، مضيفة أن مصادر أخرى ستوفر الغاز عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط فنلندا بإستونيا.

بدوره، قال “ميكا فيلايانين” رئيس مجلس إدارة غازوم :”من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع ولن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.

وأمس الجمعة، ذكرت “غازبروم” الروسية في بيان عبر تطبيق “تلغرام” أنها إذا لم تتلق في آخر النهار الدفعة المالية بالروبل عن الكميات التي سلّمتها لهلسنكي في أبريل/ نيسان، وفق المهل المنصوص عليها، سيتم تاليا قطع الإمدادات اعتبارا من السبت.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، طلبت شركة “غازبروم” تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل بدلا من اليورو، لكن شركة “غازوم” الفنلندية رفضت الطلب وأعلنت الثلاثاء الماضي أنها ستحيل القضية إلى القضاء.

ويشكل الغاز 8% فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا، إلا أن غالبية هذه الكمية في البلد الواقع في شمال أوروبا، مصدرها روسيا.

وتؤكد “غازوم” الفنلندية أنها ستتمكن من الحصول على الغاز من مزودين آخرين وأنها ستواصل نشاطاتها “بشكل طبيعي”.

وتطالب شركة “غازبروم” الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها الأراضي الأوكرانية.

كما يأتي قرار موسكو بوقف الإمدادات إلى فنلندا أيضا في أعقاب إعلان فنلندا التقدم بطلب الانضمان إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وكانت شركة الطاقة الفنلندية، أعلنت الأسبوع الماضي أن “روسيا ستوقف إمدادات الكهرباء إلى فنلندا اعتبارا من 14 أيار/مايو الحالي”.

اقرأ أيضا: رئيسة المركزي الأوروبي: قيمة العملات الرقمية لا تساوي شيئا

جاء ذلك بعدما  أعلنت شركة”انتر راو”، أكبر شركة كهرباء في روسيا، السبت الماضي، قطع إمدادات الكهرباء إلى فنلندا.

وقالت شركة “راو نورديك أوي” الفرع الفنلندي التابع للشركة الروسية في بيان، إنها “مضطرة لتعليق استيراد الكهرباء” اعتبارا من تاريخ اليوم (14 مايو/ أيار)”.

وذكرت الشركة في البيان” نحن مضطرون لإحاطتكم أنه بالنسبة للكميات التي تم بيعها في بورصة نورد بول منذ 6 مايو/ أيار الجاري، لم يتم إضافة الأموال إلى حسابنا المصرفي”، مشيرا إلى أن”هذا الوضع استثنائي ويحدث لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما من تاريخنا التجاري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى