أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الجيش السويدي: سلاحنا الجوي قادر على صد هجوم روسي

أخبار العرب في أوروبا – السويد

قال الجيش السويدي إن سلاحه الجوي قادر على حماية المجال الجوي للبلاد في حال وقوع هجوم روسي.

جاء ذلك على لسان رئيسة مدرسة القتال الجوي السويدية العقيد “آنا سيفيرستيغ”، التي أكدت أنه وعلى الرغم من العيب العددي، سيكون سلاح الجو السويدي بموارد اليوم، قادرا على حماية المجال الجوي السويدي من أي هجوم روسي.

وأضافت “سيفيرستيغ” في حديث لوسائل إعلام سويدية أمس السبت:”يمكننا أن نفعل الشيء نفسه الذي فعلته أوكرانيا في المجال الجوي”، مشيرة إلى أن أنها المساهمة الرئيسية في حلف شمال الأطلسي “الناتو” في حالة عضوية السويد في الحلف.

وأوضحت المسؤولة العسكرية السويدية في هذا الصدد بالقول “سوف يضم الدفاع الجوي السويدي والنرويجي والفنلندي والدنماركي المتكامل ما بين 200 و250 طائرة مقاتلة”.

وتابعت”يمكن مقارنة ذلك بروسيا، التي لديها أقل من 1200 طائرة، وحلف الناتو ككل، الذي لديه أكثر من 1300 طائرة في شمال أوروبا، وذلك في حال تم انضمام السويد وفنلندا أيضا في الحلف”.

تأتي هذه التصريحات بعد إعلان السويد الجمعة، حالة التأهب العسكري، بعد تقديمها طلبا للانضمام إلى حلف الناتو لردع أي تحرك مضاد، كما عززت قواتها العسكرية المرابطة في جزيرة غوتلاند الاستراتيجية.

وتمت تعبئة قوات الاحتياط وتكثيف التدريبات خلال الأسابيع الماضية في جزيرو غوتلاند التي تحتل موقعا استراتيجيا في وسط بحر البلطيق.

اقرأ أيضا: بعد رفضها الدفع بالروبل.. روسيا تقطع الغاز عن فنلندا

وكانت السويد تقدمت يوم الأثنين الماضي بطلب الانضمام لحلف الناتو، في خطوة جديدة ستزيد التوتر مع موسكو.

وجاء قرار السويدي عقب قرار مماثل اتخذته فنلندا لتعطي الدولتان المحاذيتان لروسيا موطئ قدم جديد لحلف الناتو على الحدود الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى