أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

الصحة العالمية تتوقع ظهور المزيد من حالات جدري القرود

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

توقعت منظمة الصحة العالمية في بيان أصدرته اليوم الأحد، ظهور المزيد من حالات الإصابات بجدري القرود في العالم.

المرض الذي ظهر خلال الأسبوع الماضيين، وصل إلى 12 دول في العالم من بينها 9 دول أوروبية، دون أن يتمكن الخبراء من معرفة بؤرته ولا مسارات انتشاره.

وقالت المنظمة : “يتطور الوضع بحيث تعتقد الصحة العالمية بظهور مزيد من إصابات جدري القرود في دول أخرى”.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنه حتى يوم أمس السبت تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يشتبه في إصابتها بجدري القرود في 12 دولة لا يتوطن فيها الفيروس، مضيفة أنها ستقدم مزيدا من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للدول حول كيفية الحد من انتشار هذا المرض.

وأضافت أن “المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

في السياق، قال”ديفيد هيمان” المسؤول بمنظمة الصحة العالمية :”إن لجنة دولية من الخبراء اجتمعت عبر مؤتمر مرئي للنظر في ما يلزم دراسته حول تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أي انتشار بدون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للانتقال”.

وأضاف في تصريح لوكالة “رويترز” أن الاتصال الوثيق هو الطريق الرئيسي لانتقال المرض، لأن الآفات النمطية للمرض معدية جدا. على سبيل المثال، الآباء والأمهات الذين يعتنون بأطفال مرضى معرضون للخطر. كذلك العاملون في مجال الصحة”.

وتابع قائلا: ” لهذا السبب بدأت بعض البلدان في تطعيم فرق علاج مرضى جدري القرود باستخدام لقاحات الجدري، وهو فيروس مرتبط به”.

اقرأ أيضا: “جدري القردة”.. المرض يواصل انتشاره في أوروبا ويصل منطقة الشرق الأوسط

يذكر أن جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى