أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الروبل الروسي يقفز إلى أعلى مستوى أمام اليورو في 7 سنوات

أخبار العر ب في أوروبا – اقتصاد

مدعوما بقيود على تحركات رؤوس الأموال وأسعار قوية للنفط قفز الروبل الروسي أكثر من 6% أمام اليورو إلى أعلى مستوى في حوالي سبعة أعوام.

وسجل الروبل ارتفاعا بنسبة 6.3 % مقابل اليورو أمس الأثنين، وهو أقوى مستوى للروبل منذ أوائل يونيو/ حزيران 2015.

كما صعدت العملة الروسية بنسبة 5.2 % أمام الدولار الأمريكي إلى 57.47، غير بعيد عن أعلى مستوى له منذ أواخر مارس/ آذار 2018 البالغ 57.075.

وكانت القيود على خروج العملات الأجنبية مع انهيار الواردات الروسية بسبب العقوبات الدولية، قد قلصت الطلب على العملات الأجنبية، في الوقت الذي زاد فيه المعروض منها نتيجة ارتفاع عائدات روسيا من صادرات الطاقة التي ارتفعت أسعارها بشدة.

ويقول محللون إنه مما ساهم أيضا في صعود العملة الروسية مؤخرا مطالب موسكو بأن يدفع المشترون الأجانب للغاز بالروبل وارتفاع أسعار النفط واقتراب فترة مدفوعات الضرائب في نهاية الشهر للشركات التي تركز على التصدير والملزمة بتحويل إيراداتها بالعملة الأجنبية إلى الروبل، وذلك بعد أن جمدت العقوبات حوالي نصف احتياطات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي.

اقرأ أيضا: بهدف مواجهة “الأزمات الكبرى”.. الحكومة الألمانية تستدين نحو 139 مليار يورو

يشار إلى أن الروبل حقق مكاسب بحوالي 30 % مقابل الدولار هذا العام على الرغم من الأزمة الاقتصادية الحادة في روسيا، وهو ما يجعل الروبل العملة الأفضل أداءً في العالم رغم أنه مدعوم على نحو مصطنع بقيود على رؤوس الأموال فُرضت في أواخر فبراير/شباط لحماية القطاع المالي في روسيا، وذلك بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا ردا على غزوها الأراضي الأوكرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى