أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

بسبب قضائها عطلة في مصر.. ألمانيا ترفض منح عائلة أوكرانية الحماية المؤقتة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

في سابقة تعد الأولى سواء على مستوى ألمانيا أو أوروبا منذ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا، رفضت السلطات المحلية في ولاية “بادن- فورتمبرغ” الألمانية قبل عدة أيام منح عائلة أوكرانية لاجئة وضع الحماية المؤقت.

قرار الرفض وفق ما ذكرت وسائل إعلام ألمانية، جاء بسبب قضاء العائلة التي تنحدر من مدينة خاركيف، عطلة في مصر أثناء الحرب الروسية على أوكرانيا، ما يعني أنها جاءت إلى ألمانيا من دولة ثالثة خارج الاتحاد الأوروبي.

وكانت العائلة تقضي عطلة في مصر خلال تعرض أوكرانيا للغزو الروسي، وبدل العودة إلى وطنها، جاءت إلى ألمانيا مثل آلاف اللاجئين الآخرين، لكن هيئة شؤون الأجانب في الولاية رفضت العائلة الحماية المؤقتة.

في السياق، انتقد مجلس اللاجئين في الولاية، في بيان صدر أمس الأول الأربعاء، رفض الهيئة منح العائلة أي إعانات اجتماعية لأنها كانت في عطلة في مصر بالمصادفة أثناء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المجلس إن “العائلة مضطرة الآن لتقديم طلبات لجوء رغم أن المسؤولين على الصعيد يزعمون أن الأشخاص القادمين من أوكرانيا ليسوا في حاجة إلى تقديم طلبات لجوء”.

وذكر “شين ماك جينلي” الرئيس التنفيذي للمجلس : “من الواضح تماما أن هذه العائلة وقعت في فجوة تنظيمية يتعين على المسؤولين سياسيا سدها بأسرع ما يمكن”.

وشدد بالقول: “هل يمكن لاختيار بلد العطلة أن يحدد ما إذا كان المرء سيحصل على الحماية في حال اندلاع الحرب في بلاده؟”.

وطالب جينلي المسؤولين سياسيا على المستوى المحلي والاتحادي بسرعة توضيح أن الحماية المؤقتة سارية لكل الذين فقدوا سكنهم في أوكرانيا  وقت الغزو الروسي حتى لو تواجدوا خارج البلاد لفترة مؤقتة.

ومدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا تعرضت لقصف عنيف من قبل القوات الروسية منذ بداية الحرب، ما أدى لتدمير الكثير من البنية التحتية وآلاف المنازل، فضلا عن مقتل وجرح المئات.

وقبل أسبوعين انسحب القوات الروسية من محيط المدينة، لكن القصف لايزال مستمر على المدينة حيث أعلنت سلطات خاركيف أمس الخميس، مقتل 4 أشخاص في قصف روسي على المدينة.

وفر أكثر من ستة ملايين ونصف مليون شخص منذ بدء الحرب نهاية شباط/فبراير الماضي، حسبما أظهرت أرقام نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلاثاء الماضي.

واستقبلت بولندا أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين، حيث تستضيف حاليا ثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ.

اقرأ أيضا: دعوات في السويد للاجئات الأوكرانيات بضرورة ارتداء ملابس محتشمة

وفي ألمانيا، تم تسجيل وصول نحو 780 ألف لاجئ أوكراني منذ بدء الحرب وفقا لمتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية، مشيرا إلى أن العديد منهم سافروا إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو عادوا إلى أوكرانيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن نحو مليوني شخص عادوا إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى