دول ومدن
أخر الأخبار

مجموعة العشرين تتعهد بتوزيع عادل لـ”لقاحات كورونا”

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلن قادة “مجموعة العشرين” عن تغطية تكاليف التوزيع العادل للقاحات كورونا والأدوية والاختبارات حول العالم، لكي لا يتم استبعاد الدول الأكثر فقرا، مشيرة إلى أنها “ستضمن وصول اللقاحات بأسعار معقولة”.

مجموعة العشرين قالت في مسودة بيان لها: “لن ندخر جهدا لضمان وصول اللقاحات بأسعار معقولة ومنصفة لجميع الناس، بما يتفق مع التزامات الأعضاء لتحفيز الابتكار”. لافتة إلى أنها “لا تزال مصممة على دعم البلدان النامية في تحدياتها.”

وكانت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” قد شنت خلال قمة مجموعة العشرين، حملة لدعم مبادرة “كوفاكس” الهادفة لتوفير لقاح مضاد لكورونا ودعم منظمة الصحة العالمية في مكافحة عدوى الفيروس.

 إلى جانب ذلك، أشار البيان أن “المجموعة ملتزمة بتلبية احتياجات التمويل العالمية المتبقية، وشجعت بنوك التنمية متعددة الأطراف على بذل المزيد من الجهود لتعزيز الدعم المالي للبلدان”.

وأكد قادة المجموعة أنهم “سيعملون على ضمان ألا يؤدي وباء كورونا إلى تفاوتات واسعة بين الجنسين، وتقويض التقدم الذي تحقق في السنوات الأخيرة”، مطالبين “بزيادة كبيرة في الاستثمار في الزراعة وأنظمة الغذاء، لمواجهة تحدي الأزمات الغذائية في العالم”.

اقرأ أيضا: ميركل تدشن حملة في قمة العشرين لتوزيع ملياري جرعة ضد كورونا حول العالم

كما دعا بيان مجموعة العشرين، البنك الدولي إلى توسيع نطاق عمله والمساعدة في تعبئة التمويل الخاص للبلدان النامية منخفضة الدخل، مؤكدة أنها ملتزمة بتحسين التأهب الوبائي العالمي والوقاية والكشف والاستجابة.

يذكر أن المستشارة الألمانية “ميركل” طالبت بصراحة شركاء مجموعة العشرين إلى دعم مبادرة كوفاكس ماليا، مؤكدة أنه “للحد من الوباء يجب إتاحة حصول كل دولة على اللقاح وجعله معقول السعر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى