أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

عمره أكثر من قرن.. الحكم على حارس نازي سابق بالسجن 5 سنوات

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أصدرت محكمة ألمانية أمس الثلاثاء، حكما ضد حارس سابق في معسكر اعتقال نازي يبلغ من العمر 101 عاما وذلك بالسجن لمدة خمس سنوات.

ووفقا للائحة الادعاء، فإن الرجل متهم بالمساعدة والتحريض على قتل الآلاف. وهي الأحدث في سلسلة من القضايا ضد النازيين السابقين في البلاد.

وجاء الحكم على الرجل البالغ عمره أكثر من قرن، بعد محاكمة استمرت شهورا، بتهمة دعمه لقتل 3500 شخصا.

كذلك، اتهمه المدعون بأنه متواطئ في قتل آلاف اليهود السجناء السياسيون والأقليات الأخرى التي اضطهدها النازيون في معسكر اعتقال “ساكسنهاوزن” بالقرب من العاصمة برلين بين عامي 1942 و 1945 ( خلال الحرب العالمية الثانية).

وخلال إصدار الحكم قال قاضٍ في المحكمة للرجل العجوز الذي قرأ حكمه في صالة الألعاب الرياضية في ولاية “براندنبورغ” شرق ألمانيا حيث يعيش المتهم :”لقد دعمت هذا الدمار الشامل عن طيب خاطر من خلال أفعالك”.

والمتهم المعروف دوليا باسم “جوزيف شويتز” -بسبب قوانين الخصوصية في ألمانيا- نفى مرارا هذه الاتهامات وزعم أنه كان عاملا زراعيا في مناطقة مختلفة من البلاد في ذلك الوقت.

وقال المتهم في اليوم الأخير من محاكمته أمس الأول الأثنين: “لا أعرف لماذا أنا هنا”، ولم يرد محاميه على الفور على طلب للتعليق، لكن نقل عنه قوله في تصريحات صحافية في وقت سابق، إنه سيستأنف حكم الإدانة.

وطوال محاكمة “شويتز ” التي بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وتوقفت عدة مرات بسبب اعتلال صحته على ما يبدو، اعتمد المدعون على وثائق هوية قديمة لبناء قضية أنه كان حارسا نازيا في “زاكسينهاوزن” وخلال هذه الفترة زعموا أنه ساعد وحرض على قتل مجموعات مختلفة من السجناء رميا بالرصاص وغازات سامة.

اقرأ أيضا: شولتس: ألمانيا ستبني أكبر جيش في أوروبا

يشار إلى أنه قُتل عشرات الآلاف من الأشخاص في معسكر زاكسينهاوزن، وهو معسكر للعمل القسري والموت حيث كان اليهود وأسرى الحرب السوفييت والأقليات المضطهدة الأخرى، سواء رميا بالرصاص أو حرقا في غرف الغاز.

وتم تحرير المعسكر من قبل القوات السوفيتية في أبريل/ نيسان 1945، قبل عدة أشهر من انتهاء الحرب العالمية الثانية بعد السيطرة على برلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى