أخباردول ومدن
أخر الأخبار

جونسون : لو كان بوتين امرأة لما غزا أوكرانيا.. وموسكو ترد

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما كان ليغزو أوكرانيا لو كان امرأة، داعيا إلى المزيد من النساء في مناصب السلطة.

تصريحات رئيس وزراء بريطانيا جاءت خلال مقابلة أجراها مع محطة “ZDF” الألمانية أمس الثلاثاء، قبل ساعات من انعقاد قمة حاسمة لحلف شمال الأطلسي”الناتو” في مدريد، حيث يجتمع أكثر من 40 من قادة الدول والحكومات للبحث في مستقبل الناتو وكيفية الرد على التهديدات المستقبلية.

وخلال حديثه عن المساواة بين الجنسين وأهمية التعليم، شدد جونسون بالقول: “أنت بحاجة إلى المزيد من النساء في مناصب السلطة”، مضيفا “لو كان بوتين امرأة، فأنا لا أعتقد حقا أنه كان سيشنّ هذه الحرب الذكورية والمجنونة والعنيفة”.

وتابع “إذا كنت تريد مثالا حقيقيا للذكورة السامة، فهذا ما يفعله بوتين في أوكرانيا”.

من جانبها ردت موسكو على تصريحات جونسون بلغة ساخرة. ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية قوله: “العجوز فرويد كان يحلم ربما خلال حياته بدراسة مثل هذه النوعية من الأشخاص”، في إشارة إلى العالم الشهير في الطب النفسي “سيجموند فرويد”.

وجاءت تصريحات جونسون بعد أن أتمَّ زعماء الدول الغربية الكبرى قمة مجموعة السبع التي استمرت ثلاثة أيام في جنوب ألمانيا، تعهدوا خلالها بزيادة التكاليف الاقتصادية والسياسية التي سيدفعها بوتين ونظامه في حرب روسيا على أوكرانيا.

وسافر جونسون بعد انتهاء اجتماع قمة مجموعة السبع إلى مدريد لحضور قمة الناتو مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، التي بدأت أعمالها أمس الثلاثاء وستستمر لغاية يوم غد الخميس.

وكانت تقارير صحافية بريطانيا أفادت أمس، أن جونسون سيطالب قادة بقية الدول الأعضاء في حلف “الناتو” خلال القمة بزيادة نفقاتهم العسكرية ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضا: شولتس: ألمانيا ستبني أكبر جيش في أوروبا

وكانت الدول الأعضاء في حلف الناتو قد تعهدت في 2014 في أعقاب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، أن تزيد بحلول 2024 ميزانياتها الدفاعية إلى 2 % على الأقل من إجمالي ناتجها المحلي.

ومن أصل 30 دولة، وحدها ثماني دول حقّقت هذا الهدف أو تجاوزته بحلول 2021، ولكن منذ ذلك الحين زاد الكثير من الدول مستوى تسليحه بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى