أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في إسبانيا يقفز إلى أعلى مستوى منذ 1985

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

ارتفع معدل التضخم في إسبانيا إلى مستوى قياسي هو الأعلى منذ 37 عاما، وفقا لتقدير أولي لمكتب الإحصاء الإسباني نشره اليوم الأربعاء.

وقال المكتب في تقريره إن التضخم في إسباني عاود الارتفاع مجددا في يونيو/ حزيران الجاري ليصل إلى 10.2%، مشيرا إلى أن هذه النسبة الأعلى منذ عام 1985 .

وأضاف بأن هذه النسبة في حال تأكدت، “ستشكل زيادة بنقطة مئوية ونصف” النقطة لمعدل التضخم على أساس سنوي خلال شهر، بما أنه بلغ 8.7 % في مايو/ أيار الماضي، لافتا إلى أن نسبة التضخم هذا الشهر (10.2% ) الأعلى من أبريل/ نيسان 1985.

ووفقا للبيانات الصادرة، فقد ارتفع أيضا معدل التضخم الأساسي الذي لا يشمل بعض الأسعار مثل أسعار الطاقة، ليصل إلى 5.5 % في مقابل 4.9 % في مايو/ أيار و 4.4 % في أبريل/نيسان. وهذا المعدل أيضا هو الأعلى منذ أغسطس/آب 1993.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى منذ 2015 .. الروبل الروسي دون 52 مقابل الدولار

وأشار مكتب الإحصاء الإسباني إلى أن هذه الزيادة ناجمة بشكل أساسي عن ارتفاع أسعار المحروقات وأسعار المواد الغذائية والمشروبات، منوها كذلك إلى ارتفاع الأسعار في قطاع الفنادق.

جدير ذكره، أن إسبانيا على غرار معظم الدول الأوروبية تعاني منذ أشهر عدة زيادة في نسبة التضخم مرتبطة بالتوترات الناجمة عن استئناف النشاط الاقتصادي بعد أزمة جائحة كورونا، إضافة لتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى