دول ومدن
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تسمح بالحصول على لقاح كورونا من دولة ثالثة

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

سمحت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، للدول الأعضاء في التكتل بالحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا من دول ثالثة لاستخدامها الخاص في حالات الطوارئ ولفترة محدودة.

المتحدث باسم المفوضية قال: “هناك استثناءات معينة قد تسمح للدول بالوصول لفترة محدودة إلى المنتجات التي لم تتم الموافقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي، وعندها يمكننا التحدث عن فحص الدواء في هذه البلدان وبهذه الحالة بالذات يمكن الحصول عليها مؤقتا”.

وأعلن رئيس الوزراء الهنغاري،” فيكتور أوربان”، أن بلاده تتفاوض بشأن لقاح مع الصين وروسيا، مشيراً إلى أنه “بحلول الربيع يمكن للبلاد الحصول على لقاحين أو ثلاثة لقاحات مختلفة”.

إلى جانب ذلك، أكد المسؤول الأوروبي: أنه “في هذه الحالة، تقوم الدولة العضو نفسها بفحص اللقاح للتأكد من سلامته وشرائه لاستخدامه الخاص فقط لفترة محدودة”.

اقرأ أيضا: إيطاليا.. البدء بإنتاج “لقاح كورونا” في الربع الأول من العام القادم

وأفاد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بأن سياسة الاتحاد الأوروبي لم تتغير، مشددا ِعلى أن “أهم شيء بالنسبة لنا هو السلامة. لذلك، وفقا للتشريعات الأوروبية، يمكن لوكالة الأدوية الأوروبية إجراء الاختبارات المناسبة”.

كما أوضح أنه “يجب أن تجتاز اللقاحات التي تدخل السوق الأوروبية جميع المعايير التي تحددها وكالة الأدوية الأوروبية، يجب على جميع المتقدمين الذين يرغبون في توريد اللقاحات إلى السوق الأوروبية اتباع هذه المعايير والتعاون مع الوكالة”.

وشككت عدد من دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق باللقاح الروسي الذي أطلق عليه اسم ”سبوتنيك 5“، لافتة إلى أنه “لم يتم بعد اختباره على نطاق واسع مثل لقاحات أخرى، وإن البيانات المتاحة بشأنه ضئيلة نسبيا.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى