قانون
أخر الأخبار

بدء محاكمة منتحلي شخصية وزير خارجية فرنسا

مثل سبعة أشخاص اليوم الثلاثاء، أمام محكمة في باريس بتهمة انتحال شخصية وزير فرنسي”جان إيف لو دريان” والتحايل على عدد من الأغنياء لأخذ مبالغ مالية كبيرة منهم، وصلت قيمتها 50 مليون يورو.

ووفق الإعلام الفرنسي، فقد كشف المحققون أن عملية الاحتيال، من تدبير رجلين يحملان جنسية مزدوجة فرنسية وإسرائيلية، وهما جيلبير شيكلي (54 عاما)، وأنتوني لازاريفيتش (35 عاما).

وقالت المصادر إن الرجلين تحايلا على أغنياء عبر الهاتف أو “سكايب”، وسلبوهم مبالغ تصل إلى 50 مليون يورو، بهدف تمويل “مهمات سرية”، كدفع فديات لتحرير رهائن، أو لتمويل عمليات مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أن “لو دريان” كان حينها وزيرا للدفاع، ولم يكن معروفا كثيراً على الساحة الدولية، ما سهل عملية الاحتيال.

وبحسب المصادر فأن العصابة استهدفت أكثر من 150 شخصية ومنظمة بين عامي 2015 و2016، ومن تلك الشخصيات ملك بلجيكا الملك فليب، والرئيس الغابوني علي بونغو، والمدير العام لشركة الأسمنت لافارج، فضلا عن مسؤولين في عدد من الكنائس والجمعيات الخيرية في فرنسا.

كما حاول منتحلو شخصية الوزير، من دون نجاح، بيع أربع طائرات هليكوبتر من طراز (Tigre) إلى تونس مقابل 19.4 مليون يورو.

وفي إحدى المقابلات عبر “سكايب” ارتدى المحتال قناعا بوجه “لو دريان” وهو جالس في مكتب يشبه مكتب الوزير، وأمامه العلم الفرنسي وخلفه صورة رسمية للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند.

وقال المحققون إنهم عثروا على أدلة في هواتف الرجلين عند اعتقالهما في أوكرانيا، توحي أنهما كانا يخططان لانتحال شخصية أمير موناكو ألبير الثاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى