أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الهند ستتجاوز الصين.. عدد سكان العالم سيبلغ 8 مليارات قبل نهاية 2022

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

قالت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية إن توقعاتها تشير إلى أن عدد سكان العالم سيصل إلى 8 مليارات نسمة قبل نهاية العام الجاري2022، وأن الهند ستحل مكان الصين لتصبح الدولة الأكثر تعدادا للسكان عام 2023.

ووفقا لتقرير التوقعات السكانية في العالم لعام 2022 الصادر أمس الأول الأثنين بمناسبة اليوم العالمي للسكان، فإنه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم في الـ 15 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى 8 مليارات نسمة.

كما تشير توقعات الأمم المتحدة إلى أن عدد سكان العالم يمكن أن سينمو إلى حوالي 8.5 مليار في عام 2030 و9.7 مليار في عام 2050، قبل أن يصل إلى ذروته عند حوالي 10.4 مليار شخص خلال عام 2080. ومن المتوقع أن يظل عدد السكان عند هذا المستوى حتى عام 2100.

وبحسب التقرير فإن عدد سكان العالم ينمو بأبطأ معدل له منذ عام 1950، بعد أن انخفض إلى أقل من 1% في عام 2020.

ولفت التقرير إلى أن الخصوبة قد انخفضت بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة بالنسبة للعديد من البلدان، حيث يعيش اليوم ثلثا سكان العالم في بلد أو منطقة تقل فيها معدلات الخصوبة مدى الحياة عن 2.1 مولودا لكل امرأة، وهو المستوى المطلوب تقريبا لتحقيق نمو صفري على المدى الطويل مع انخفاض معدل الوفيات.

وذكر أنه في 61 دولة أو منطقة، من المتوقع أن ينخفض ​​عدد السكان بنسبة 1% على الأقل خلال العقود الثلاثة القادمة، نتيجة لاستمرار انخفاض مستويات الخصوبة، وارتفاع معدلات الهجرة في بعض الحالات.

كما أكد التقرير الأممي أن جائحة كورونا كان لها تأثير على التغير السكاني، موضحا أن متوسط ​​العمر المتوقع العالمي انخفض عند الولادة إلى 71 عاما في عام 2021 من 72.9 في عام 2019، وفي بعض البلدان، قد تكون موجات الجائحة المتتالية أدت إلى انخفاضات قصيرة الأجل في عدد حالات الحمل والمواليد.

وأضاف أنه في حين لوحظ تراجع واضح في معدل الخصوبة في دول عدة تُعتبر متطورة فإن أكثر من نصف الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم حتى عام 2050 ستتركز في ثمانية بلدان: جمهورية الكونغو، ومصر، وإثيوبيا، والهند، ونيجيريا، وباكستان، والفلبين، وتنزانيا.

اقرأ أيضا: الحرائق تدمر ألف هكتار من الغابات جنوب فرنسا

وحذر ليو زينمين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، من أن النمو السكاني السريع يجعل القضاء على الفقر، ومكافحة الجوع وسوء التغذية، وزيادة تغطية أنظمة الصحة والتعليم أكثر صعوبة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى