أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

مع استمرار حرائق الغابات.. درجات حرارة قياسية مرتقبة في غرب أوروبا الثلاثاء

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

من المرتقب أن تسجل العديد من دول غرب أوروبا اليوم الثلاثاء، درجات حرارة غير مسبوقة، إذ تشير التوقعات إلى أن الحرارة قد تتجاوز الـ 42 مئوية في العديدة من المناطق في تلك الدول.

وأمس الأثنين، وصلت موجة الحر إلى هولندا في حين من المتوقع أن تضرب السويد بداية من اليوم، على أن تشتد خلال اليومين المقبلين، في وقت تستمر فيه حرائق الغابات في الامتداد من البرتغال غربا حتى إيطاليا شرقا.

وسجلت هولندا أمس درجة الحرارة الأعلى خلال هذه السنة مع بلوغها 35.4 درجة مئوية في مدينة فيستدوربه في جنوب غرب البلاد.

والثلاثاء قد تصل الحرارة إلى 39 درجة في جنوب البلاد ووسطها لتقترب من المستوى القياسي في هولندا البالغ 40.7 والمسجل في 25 تموز/يوليو 2019.

وتتوقع بلجيكا تسجيل مستويات قياسية أيضا مع احتمال أن تصل الحرارة إلى 40 درجة مئوية بحسب المعهد الملكي للأرصاد الجوية. وقد حددت ساعات عمل معينة لبعض المهن التي تتأثر بالحر.

أما فرنسا فتبلغ الموجة ذروتها اليوم مع تسجيل درجات حرارة قد تتجاوز الـ 42 مئوية في بعض مناطق جنوب غرب البلاد، فيما الحرارة في العاصمة باريس قد تصل ظهيرة اليوم إلى 41 مئوية، على أن تغادر الموجة معظم الأراضي الفرنسية بداية من فجر الأربعاء وتتبعها عواصف رعدية ورياح عاتية وهطول أمطار غزيرة.

إسبانيا: تحذير من حرائق جديدة

ولاتزال إسبانيا تسيطر عليها موجة الحر الخانقة منذ أكثر من أسبوع، ما أدى إلى اندلاع حرائق عدة اجتاحت عشرات آلاف الهكتارات.

واستمر الإنذار الأقصى باحتمال وقوع حريق في غالبية مناطق البلاد. ويتوقع أن تشهد إسبانيا التي تعاني منذ العاشر من يوليو/تموز الجاري من موجة الحر هذه وتتجاوز الحرارة فيها 40 مئوية، بعض التحسن لفترة قصيرة في مطلع الأسبوع الحالي.

وقال رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز “التغير المناخي يقتل أفرادا ويقضي كذلك على نظامنا البيئي وعلى تنوعنا الحيوي”.

أما في البرتغال التي تشهد بعض التحسن على صعيد درجات الحرارة المرتفعة، يستمر عناصر الإطفاء بمكافحة أربعة حرائق في وسط البلاد وشمالها.

وقال الدفاع المدني إن حرائق الغابات حصدت أرواح أربعة أشخاص، وتسببت بإصابة خمسة أشخاص بحروق وبإجلاء 960 شخصا.

إلى ذلك، قالت المفوضية الأوروبية أمس الاثنين إن نصف أراضي الاتحاد الأوروبي تواجه راهنا خطر الجفاف بسبب الانحسار الطويل للأمطار.

السويد تقترب من أعلى درجة حرارة سجلت في تاريخها

وتشير توقعات مكتب الأرصاد الجوي السويدي إلى أن البلاد تقترب من أعلى درجة حرارة في تاريخها متجاوز الـ 35 مئوية.

وأشار المكتب إلى أن درجات الحرارة ستبدأ في الارتفاع في جميع أنحاء السويد اعتبارا من اليوم، لكن من المتوقع أن تصل الحرارة إلى ذروتها يومي الأربعاء والخميس.

وقالت “ساندرا فيرشتيد” مختصة الأرصاد في تصريحات صحافية:”يمكن توقع درجات حرارة تتراوح بين 25 و 30 درجة في يوتالاند اليوم ثم تزداد بعد ذلك”.

وأضافت “خلال يومي الأربعاء والخميس، سيرتفع الهواء الدافئ فوق يوتالاند وسفيالاند وجنوب نورلاند مع درجات حرارة تزيد في عدد من المناطق على 30 درجة”.

ومن المتوقع أن تصل الحرارة إلى ذروتها يوم الخميس في الأجزاء الشرقية من يوتالاند وسفيالاند. وقد تصل إلى حوالي 35 درجة في بعض المناطق. علما أن أعلى درجة حرارة سجلتها السويد في تاريخها 38 درجة في العامين 1933 و1947.

وقالت فيرشتيد “ستكون هناك درجات حرارة عالية جدا، إنه ليس شيئا نراه كثيرا في السويد. بالتأكيد ستحطم الدرجات بعض الأرقام القياسية للمحطات في مناطق عدة من البلاد، لكن لا أعرف ما إذا كانت ستحطم الرقم القياسي السويدي”.

ولن تدوم موجة الحر طويلا في السويد، إذ ستبدأ موجة الحر في التحول شرقا يوم الجمعة ومن المتوقع أن يكون الطقس أكثر برودة في عطلة نهاية الأسبوع.

استمرار حرائق الغابات

وواصلت حرائق الغابات التي أجبرت الآلاف على مغادرة منازلهم انتشارها في إيطاليا وفرنسا اليوم الثلاثاء، حيث أحبطت الرياح العاتية جهود رجال الإطفاء.

وتمكن رجال الأطفاء الإيطاليون من نقل 30 شخصا إلى مكان آمن عقب اندلاع حريق في بلدية ماساروسا شمال بيزا في توسكاني مساء الأثنين، وساعدت رياح شمالية – شرقية في تأجيج ألسنة اللهب، مما هدد المنازل في المنطقة.

وتم إغلاق جسر يربط بين بلدة لوكا في توسكاني بمنطقة فيارجيو الساحلية لفترة. وقدمت ثلاث مروحيات وطائراتان الدعم لرجال الاطفاء في المنطقة.

اقرأ أيضا: الحرائق تلتهم 17 ألف هكتار من الغابات في فرنسا.. واستمرار الموجة الحارة

وخلال الأيام الماضية اندلعت مرارا خلال الايام الماضية في البر الرئيسي الإيطالي وجزيرتي ساردينيا وصقلية.

وأرجعت السلطات الكثير من الحرائق إلى الإهمال في ظل موجة الجفاف التي أدت لجفاف أنهار رئيسية، بالاضافة إلى أعمال الحرق عن عمد.

ومازالت حرائق الغابات في منطقة جيروند بساحل المحيط الاطلسي في فرنسا مستمرة في الاشتعال، وقد آتت الحرائق على نحو 18 ألف هكتار حتى صباح اليوم، وتقول وسائل إعلام محلية إن الأوضاع اليوم صعبة بالنسبة لرجال الأطفاء في ظل عرقلة الرياح القوية لعملهم.

ويعزو العلماء تزايد تواتر موجات الحر لظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي، إذ سجلت عدة دول في غرب أوروبا أعلى درجات حرارة في تاريخها منذ بدء التسجيل خلال السنوات العشر الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى