أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراغي يؤكد أن الجزائر أصبحت المورد الأول للغاز إلى إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا- الجزائر

أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي أمس الاثنين، أن الجزائر أصبحت المورد الأول للغاز الطبيعي إلى بلاده.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك بين دراغي والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في أعقاب القمة الجزائرية-الإيطالية بالجزائر العاصمة.

وشدد دراغي على أن “هذه القمة أكدت شراكتنا المميزة في قطاع الطاقة. في الأشهر الأخيرة، أصبحت الجزائر المورد الأول للغاز لبلادنا”.

وأضاف أن “شركة (سوناطراك) الجزائرية أعلنت قبل أيام عن طرح 4 مليارات متر مكعب من الغاز قريبا لإيطاليا في إطار الاتفاق الموقع مع (إيني) في أبريل/ نيسان الماضي”، مشيرا إلى أن “هذه الخطوة تمثل “تسارعا (في الوتيرة) مقارنة بما كان متوقعا وتستبق إمدادات كبرى في السنوات المقبلة”.

وتسعى إيطاليا منذ اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا نهاية فبراير/ شباط الماضي، للاستغناء عن إمدادات الغاز من موسكو.

بدوره، أعلن الرئيس تبون عن “اتفاق هام” سيتم توقيعه اليوم الثلاثاء بين (سوناطراك) الجزائرية و(أوكسيدنتال) الأميركية و(إيني) الإيطالية و(توتال) الفرنسية سيسمح بإمداد إيطاليا بـ”كميات كبيرة جدا من الغاز الطبيعي”.

وأوضح تبون في المؤتمر الصحافي أن قيمة الاتفاقية تصل إلى 4 مليارات دولار، دون الكشف عن تفاصيلها.

كما جدد الرئيس الجزائري رغبة بلاده بتزويد أوروبا بالطاقة الكهربائية المنتجة عبر الطاقة الشمسية والمصادر التقليدية.

وكانت الجزائر أعلنت يوم الجمعة الماضي رفع حجم إمداداتها بالغاز إلى ايطاليا بـ 4 مليار متر مكعب إضافية وقد يصل إلى 6 مليار متر مكعب، بداية من هذا الأسبوع، حيث سيقوم مجمع (سوناطراك) بتسليم هذه الكمية الإضافية من الغاز إلى مجمع (إيني) وشركائه الإيطاليين الآخرين، حسبما أفادت وكالة الانباء الرسمية الجزائرية.

إلى ذلك، ذكرت تقارير صحافية جزائرية، أنه في ختام اجتماع القمة الجزائرية-الإيطالية، تم توقيع 14 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم وإعلانات نوايا بين حكومتي البلدين.

وبحسب المصادر فقد شملت مذكرات التفاهم تطوير الاستثمار وقطاعات الطاقة والطاقات المتجددة والمناجم والتعاون الثنائي في مجال القضاء والوقاية من الفساد ومكافحته والمعرفة والمؤسسات الناشئة وقطاع الصناعة الصيدلية والصناعة والتكنولوجيا.

اقرأ أيضا: الجزائر تعلن ضخ كميات إضافية من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا

كما تم التوقيع على إعلان نوايا، في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ومذكرات تفاهم بمجالات التعاون الدبلوماسي والتنمية الاجتماعية وتكافؤ الفرص والأسرة وحماية التراث التاريخي والثقافي.

يشار إلى أن الجزائر سبق لها أن قامت بتزويد إيطاليا بـ13.9 مليار متر مكعب منذ مطلع العام الجاري، متجاوزة بذلك الحجم المتوقع بـ 113 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى