أخباردول ومدن
أخر الأخبار

في غضون يومين.. السلطات المغربية تؤكد إنقاذ مئات المهاجرين بالمتوسط

أخبار العرب في أوروبا – المغرب

أكدت السلطات المغربية أن وحدات خفر السواحل الملكية تمكنت خلال الأسبوع الماضي من إنقاذ مئات المهاجرين .

ووفقا للسلطات فإنه خلال 48 ساعة أنقذ خفر السواحل بين 17 و19 يوليو/ تموز الجاري، 236 مهاجرا بينهم ست نساء في البحر المتوسط قبالة سواحل البلاد، وذلك أثناء محاولتهم الوصول إلى سواحل أوروبا.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية أمس الجمعة، عن مصدر عسكري مغربي ( لم تسمه) قوله إن”المهاجرين الذين تم انقاذهم تلقوا الاسعافات الأولية اللازمة من البحرية الملكية قبل نقلهم الى الموانئ لتسليمهم لاحقا الى الدرك الملكي لتطبيق الاجراءات الإدارية المعمول بها”.

المصدر نفسه أكد أن المهاجرين الذين تم إنقاذهم “كانوا يواجهون وضعية صعبة على متن قوارب تقليدية الصنع”، وأن “معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء”.

يأتي هذا في وقت تشهد فيه سواحل المغرب محاولات هجرة متزايدة سواء عبر المحيط الأطلسي باتجاه جزر الكناري الإسباني، أو عبر المتوسط باتجاه البر الإسباني.

وبحسب إحصاءات السلطات المغربية، تم خلال الربع الأول فقط من العام الجاري 2022 إحباط 14 ألفاو 746 محاولة هجرة من سواحل البلاد نحو أوروبا.

وكانت آخر تلك العمليات والتي تمت بين 9 و12 الشهر الجاري، حيث تم إنقاذ 257 مهاجرا كانوا على متن قوارب متهالكة، حتى أن بعضهم كان يحاول عبور المسافة البحرية وصولا إلى إسبانيا سباحة، وفقا لرواية السلطات المغربية.

اقرأ أيضا: العثور على جثتي امرأة وطفلة في قارب للمهاجرين قبالة سواحل إسبانيا

يذكر أنه مع ارتفاع درجات الحرارة واستقرار أمواج البحر، تزيد محاولات المهاجرين بعبور البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي بهدف الوصول إلى الشواطئ الأوروبية، لكن الكثير من هذه المحاولات تبوء بالفشل وتتسبب بوفاة مئات المهاجرين في عرض البحر.

والهجرة نحو أوروبا من خلال المغرب لا تقتصر على محاولات عبور البحر أو المحيط، وإنما يحاول الكثير عبور الحدود البرية المشتركة بين المغرب وإسبانيا عبر مدينتي سبتة ومليلية التابعتين للسيادة الإسبانية في شمال أفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى