دول ومدن
أخر الأخبار

بالتزامن مع زيارة البابا.. محطة إيطالية تبث برنامج “العراق، دمار أمة”

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

بالتزامن مع زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس إلى العراق التي تبدأ اليوم الجمعة، أعلنت قناة “راي ستوريا” التابعة لمحطة التلفزة الإيطالية الحكومية، أنها ستبث مساء يوم غد السبت ولأول مرة، برنامجا يحمل عنوان: “العراق، دمار أمة”.

وفي معرض تقديمها للبرنامج الذي أعدّ على ضوء رحلة البابا الى العراق، المقررة من الفترة 5 ـ 8 آذار/مارس الجاري، قالت إن الرئيس العراقي الأسبق “صدام حسين، مقتنعا بأن القوى العظمى ستسمح له بالقيام بذلك، قام بغزو الكويت في 2 أغسطس/آب 1990، واتفق الأمريكيون، البريطانيون والفرنسيون على معاقبة العراق، دون السعي حقاً إلى حل دبلوماسي”.

 وبحسب ما جاء في إعلان البرنامج :”كانت حرب الخليج التي بدأت في كانون الثاني/يناير 1991 سريعة ومدمرة: فقد رأى العراقيون في بحر من النيران، بنيتهم ​​التحتية مدمرة على الأرض، وشهد موت 100 ألف جندي وما لا يقل عن 60 ألف مدني”.

وأضاف :” تبع ذلك حصار اقتصادي لمدة 12 عاما، جعل الشعب العراقي يدفع ثمن جنون العظمة الذي عانى منه رئيسه”.

من جهة ثانية وعشية زيارة البابا فرنسيس التاريخية للعراق ، غرد أمس البابا الخميس باللغة العربية، موجها رسالة إلى الشعب العراقي.

اقرأ أيضا: وزيرة الهجرة العراقية تدعو ألمانيا لمساعدة العراقيين الراغبين في العودة الطوعية

وكتب بابا الفاتيكان على حسابه الرسمي باللغة العربية على تويتر: “غدا سأتوجّه إلى العراق في رحلة حج لمدة ثلاثة أيام”، مضيفا : “لقد كنت أرغب منذ فترة طويلة في لقاء هذا الشعب الذي عانى كثيرًا. أسألكم أن ترافقوا هذه الزيارة الرسولية بالصلاة لكي تتم بأفضل طريقة ممكنة وتحمل الثمار المرجوة”.

ووصل البابا إلى العراق ظهر اليوم في زيارة تستمر ثلاثة أيام، تبدأ من العاصمة بغداد، وتشمل 4 محافظات أخرى في الجنوب والشمال وإقليم كردستان العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى