اقتصاد واعمال

المركزي الأوروبي يحذر حكومات منطقة اليورو من توقف مبكر للدعم

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

حذر البنك المركزي الأوروبي اليوم الأربعاء، حكومات منطقة اليورو من وقف مبكر لدعم الشركات المتضررة من جائحة كورونا.

وقال البنك في تقريره الفصلي الأخير لهذا العام:”إذا توقف هذا الدعم فجأة فإن الشركات الأكثر تضررا من جراء القيود مثل قطاع المطاعم يمكن أن تواجه مشاكل مالية خطرة أو خللا دائما في نماذجها الاقتصادية، حتى وأن كان بقية الاقتصاد يتعافى”.

وأكد بأن “التوقف المبكر قد يؤخر الانتعاش ويعجل تعثر الشركات المتضررة من القيود”.

وذكر في تقريره حول الاستقرار المالي، إنه بعد قيام الحكومات بالإفراج عن مليارات اليوروهات كمساعدات طارئة لدعم الاقتصاد “يمكن أن يؤدي وقفها المفاجىء إلى انكماش اقتصادي أشد مما حدث خلال الموجة الأولى من الوباء”.

وشدد بأن الإجراءات تشمل المساعدة خصوصا الضمانات العامة على القروض المصرفية ووقف سدادها، بالإضافة إلى مساعدات البطالة الجزئية وتأجيل الرسوم لبعض القطاعات.

واعتبر بأن خطر حصول خلل “يتفاقم” بفعل أن العديد من الشركات والأسر وكذلك الدول، تجد نفسها مثقلة بالديون في أعقاب الموجة الأولى من الوباء.

وكان البنك المركزي ذكر في تقرير سابق له صدر في أيار/ مايو الماضي، أن مخاطر انفجار منطقة اليورو يمكن أن تظهر مع ارتفاع كبير للدين العام في غالبية الدول لمواجهة تداعيات الوباء.

وخلال تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري سجلت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو انكماشا حادا، إذ أجبرت إجراءات العزل العديد من الشركات العاملة بقطاع الخدمات على إغلاق أبوابها مؤقتا.

ووفقا لاستطاع قامت به وكالة “رويترز” الأسبوع الماضي، أشار إلى أن “اقتصاد الكتلة في سبيله لتسجيل ركود مع اجتياح الموجة الثانية من فيروس كورونا”.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد” قالت الأسبوع الماضي، إن البنك بصدد تقديم حزمة تحفيزية نقدية إضافية خلال كانون الاول/ ديسمبر المقبل، مشددة على ضرورة توفير حكومات دول الاتحاد حزم المساعدة لمواجهة أزمة فيروس كورونا بدون تأخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى