أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار الكهرباء في ألمانيا وفرنسا تقفز إلى مستويات قياسية جديدة

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

سجلت أسعار الكهرباء بالجملة لعام 2023 في ألمانيا وفرنسا أرقاما قياسية اليوم الجمعة، بعد وصوله لنحو 850 يورو وقرابة ألف يورو لكل ميغاوات في الساعة على التوالي. علما أن الأسعار في هذين البلدين كانت بحدود 85 يورو لكل ميغاوت في الساعة في مثل هذا الوقت العام الماضي.

وشهدت أسعار الكهرباء في ألمانيا وفرنسا، ارتفاعا إلى مستويات قياسية جديدة مع ارتفاع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي، وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية، بنسبة 8.9%.

وارتفع سعر وقود محطات الكهرباء إلى مستويات لم يصل إليها منذ الأسابيع الأولى للغزو الروسي أوكرانيا في أواخر فبراير/شباط الماضي، عندما وصلت الأسعار خلال تعاملات تلك الأيام إلى مستويات قياسية.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة معدل التضخم وانخفاض قيمة اليورو، واضطراب نشاط المصانع في ظل تقليص روسيا لكميات الغاز التي تضخها إلى أوروبا منذ بدء الحرب قبل ستة أشهر.

وارتفع سعر الغاز الهولندي تسليم الشهر المقبل إلى 310 يورو لكل ميغاوات/ساعة بحلول الساعة الحادية عشرة و50 دقيقة من صباح اليوم في أمستردام.كما ارتفع سعر الغاز البريطاني اليوم بنسبة 13%.

وكانت أسعار هذه العقود قد وصلت أوائل مارس/ آذار الماضي إلى 345 يورو لكل ميجاوات/ ساعة.

وارتفع سعر الكهرباء في ألمانيا بنسبة 17% إلى مستوى قياسي جديد قدره 850 يورو لكل ميجاوات. كما ارتفع سعر الكهرباء في فرنسا بنسبة 12% إلى نحو ألف يورو لكل ميغاوات/ساعة، بما يعادل 10 أمثال السعر منذ عام.

ولارتفاع أسعار الكهرباء العديد من الأسباب بدءا بتراجع شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا منذ بداية حرب موسكو في أوكرانيا، إذ إن العديد من محطات الطاقة الحرارية تستخدم الغاز لتوليد الكهرباء. وارتفع سعر الغاز إلى مستويات قياسية بسبب ندرته.

وحاليا في فرنسا لا يعمل سوى 24 مفاعلا نوويا من أصل 56 في شركة (EDF) الفرنسية بسبب مشكلة التآكل ما يخفض إنتاج الكهرباء في البلاد إلى مستوى منخفض تاريخيا، ما يؤدي بالتالي إلى ارتفاع الأسعار.

بالنسبة إلى شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل تحديدا، يتوقع أن يصل سعر ميغاوات الكهرباء في الساعة في فرنسا أكثر من 1600 يورو، وهو مستوى غير مسبوق.

يأتي ارتفاع أسعار الكهرباء الأوروبية في ظل أسوأ أزمة في الإمدادات منذ عقود، مما يعزز الضغوط على القادة السياسيين لاتخاذ المزيد من الإجراءات بهدف إنقاذ الصناعات والمستهلكين من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة.

اقرأ أيضا: استطلاع: التضخم الحاد يُجبر غالبية الألمان على تقييد الإنفاق

وكان قد وضع الاتحاد الأوروبي خططا لتوفير الطاقة مع العلم أن خطر حصول نقص وانقطاع التيار يزداد مع اقتراب فصل الشتاء.

جدير بالذكر أن سوق الطاقة الأوروبية في انتظار مواجهة اختبار جديد في الأسبوع المقبل، عندما توقف شركة غازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي ضخ الغاز إلى أوروبا عبر خط الأنابيب “نورد ستريم1” اعتبارا من 31 أغسطس /آب الجاري، ولمدة ثلاثة أيام بدعوى إجراء عملية صيانة معتادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى