أخبارقانون
أخر الأخبار

أدينوا بصفقات مخدرات.. محكمة ألمانية تقضي بسجن 3 رجال عرب مرتبطين بالنظام السوري

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أفادت تقارير صحافية ألمانية، أن القضاء في مدينة إيسن غربي ألمانيا أصدر قبل عدة أيام، أحكاما بالسجن بحق ثلاثة رجال عرب (سوريان وجزائري) لإدانتهم بالتورط في صفقات مخدرات تقدر بملايين اليورو بين سوريا ورومانيا والسعودية، مشيرة إلى المتهمين على علاقة مع النظام السوري.

بحسب المصادر فقد قضت محكمة الاستئناف في مدينة إيسن، بسجن أحد الرجال الثلاثة لمدة 10 أعوام و 9 شهور، وآخر 9 أعوام، في حين قصت بسجن الثالث لمدة عامين و9 شهور.

ووفقا للائحة الاتهام، فإن الرجال الثلاثة كانوا جزءا من عصابة تهريب دولية ويُعْتَقَد أنهم دفعوا رشاوى إلى الفرقة الرابعة في قوات النظام السوري. ( الفرقة الرابعة يقوده ماهر الأسد شقيق بشار الأسد رئيس النظام السوري).

لائحة الاتهام أشارت كذلك إلى أنه تم إرسال أول حاوية بحرية من سوريا عبر رومانيا إلى السعودية في نهاية عام 2019، وكانت الحمولة تضم أكثر من مليوني قرص من أقراص كبتاغون مخبأة في 12 وحدة تبريد، غير أن الجمارك الرومانية تمكنت من اكتشاف المخدرات ومصادرتها.

أيضا، كانت هناك حاوية ثانية تضم 1.3 طن حشيش مخبأة بين صابون لبناني، و700 كيلوغرام من الأمفيتامين و4 ملايين قرص من أقراص كبتاغون، وقد تم ضبط الحاوية في رومانيا، وأوضح الحكم أن هناك ما يتراوح بين 20 و30 كيلوغراما من الكوكايين لم يتم اكتشافها.

وكانت مجلة “دير شبيغل” الألمانية ذائعة الصيت قد كشفت في تحقيقٍ صحفي لها نشرته في يونيو/ حزيران الماضي، أن محقّقين ألمانيين يعتقدون أنهم وجدوا دليلا ملموسا على أن دكتاتور سوريا بشار الأسد يمول ميليشاته بأموال المخدرات.

المدعون العامون و المحققون في إيسن والمحققون الجنائيون في ولاية“شمال الراين – وستفاليا” قالوا إن “ إياد.ك” بمثابة القلب النابض لأحد كارتلات المخدرات، وقد تمكنوا من إثبات علاقته وصلاته بأكثر من طن من الحشيش وأكثر من طن من الكبتاغون بقيمة تبلغ نحو 130 مليون يورو.

ومن بين شركاء “إياد.ك” المشتبه بهم زميلُه السوري “محمد .ب”، وهو وحشٌ ضخمٌ( وفق وصف دير شبيغل) يبلغ طوله قرابة المترين ويعيش في وادي الرور بألمانيا.

وتقول المصادر الألمانية إن المتهمين المتهمين الثلاثة أدلوا باعترافات في أثناء المحكمة أكدت مشاركتهم بشكل أساسي وفعال في تقديم الخدمات اللوجستية “للعصابة” خارج سوريا، في حين أفادت أن الأحكام التي صدرت بحقهم “غير نهائية”.

اقرأ أيضا: بعد عودته لسوريا.. أعلى محكمة فرنسية تؤيد حبس رفعت الأسد عم رئيس النظام السوري

جدير بالذكر أن العديد من دول العالم ضبطت خلال السنوات الأخيرة مئات شحنات المخدرات القادمة من مناطق سيطرة نظام بشار الأسد في سوريا، حيث يعد النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها “حزب الله” اللبناني، مصدرا رئيسا لحبوب “الكبتاغون” المخدرة، والتي تعد من أهم مصادر تمويلهم، وفق ما أكدته مجلة “دير شبيغل” الألمانية في تحقيقها الأخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى