اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تداعيات الغزو .. أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بنحو 41%

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

ارتفعت أسعار الطاقة الأوروبية بعد أن بدأت روسيا اليوم الخميس غزو الأراضي الأوكرانية، بينما تعهد الغرب بفرض مزيد من العقوبات على روسيا.

وارتفعت أسعار الغاز للعقود الآجلة القياسية الهولندية بما يصل إلى 41% وهو صعود لليوم الرابع على التوالي، فيما صعدت عقود الطاقة تسليم شهر مارس/ آذار في ألمانيا بنسبة 31%، وتأتي الزيادات الجديدة لتضيف إلى الارتفاعات على مدار الأسبوع مع اشتداد التوترات بشأن أوكرانيا.

يأتي ذلك، بعد أن شنت روسيا وابلا من الهجمات الصاروخية في وقت مبكر من يوم الخميس، مما تسبب في أسوأ أزمة أمنية شهدتها أوروبا منذ عقود طويلة.

ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن تحرك بوتين بأنه “هجوم غير مبرر وغير عادل، وتعهد بأن يحاسب العالم روسيا”

وقال بايدن إنه سيلتقي مع نظرائه في مجموعة السبعة اليوم الخميس على أن يعلن بعدها إلى الشعب الأميركي المزيد من العقوبات التي ستفرض على موسكو.

وقد تؤدي أي عقوبات تحد من وصول روسيا إلى العملات الأجنبية إلى قلب أسواق السلع بداية من النفط والغاز إلى المعادن والمواد الغذائية.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ 7 سنوات

على صعيد متصل، يقول كبير اقتصاديي الطاقة في ABN Amro Bank NV، هانز فان كليف: “ستعتمد الصورة الأكبر بقوة على كيفية استجابة أوروبا والولايات المتحدة”، مضيفا : “هل ستفرض عقوبات على قطاع النفط والغاز أم لا؟.. إذا نجا هذا القطاع، فقد يفقد الانتعاش زخمه قريبا”.

وكانت أسعار خام برنت قد ارتفعت فوق 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014 وسط تداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى