أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

أمستردام بصدد فرض ضريبة يومية على زوار المدينة

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

تتجه السلطات المحلية في العاصمة الهولندية أمستردام إلى فرض ضريبة يومية على زوار المدينة، وذلك بهدف تخفيف عدد السياح الذين يصلون إليها يوميا، لاسيما بعدما باتت المدينة تغص بعشرات الآلاف من جميع أنحاء العالم.

ورغم أنه سبق أن تم فرض ضريبة في أمستردام خلال الفترة الماضية على أماكن الإقامة، ولديها بالفعل أعلى ضريبة سياحية في أوروبا، إلا أن هذا ليس كافيا لمنع تدفق السياح لزيارتها، وفق ما تؤكده السلطات هناك.

وأفادت وسائل إعلام محلية، أمس الجمعة، بأن مجلس المدينة يفكر حاليا في تطبيق ضريبة على المتنزهين أيضا، وذلك بعدما أصبحت أمسترادم وجهة سياحية شعبية أكثر مما كان متوقعا بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا.

في هذا السياق، توقع خبراء الإحصاء إقامة 17.5 مليون كحد أقصى بنهاية عام 2022، لكن بنك (ABN AMRO) يرجح أن يتجاوز العدد 18 مليون سائح.

وكان مجلس مدينة أمستردام وعد في العام الماضي بالتدخل إذا تجاوز عدد ليال المبيت في فنادق أمستردام وفي موقع “AirBNB” في العام 18 مليونا، وذلك من خلال فرض عدد من الإجراءات، من بينها زيادة الضرائب السياحية والحد من إيجار بيوت العطلات بشكل أكبر.

( موقع AirBNB يتيح للأشخاص من خلال منصة على الإنترنت تأجير واستئجار أماكن سكن : استديو، شقة، كوخ، فيلا، وغيرها، ويعد بمثابة البوابة التي تربط المنتجين والمستهلكين بمجال السكن).

ويأتي هذا التوجه لدى بلدية أمستردام بعد أن كشف تقرير أعده بنك (ABN AMRO) أنه لا يأتي المزيد من السياح فقط إلى المدينة، ولكن يقيمون في المتوسط لمدة أطول.

ومن بين المواقع الأكثر حجزا كانت لدى (AirBNB) وذلك بواقع 1.1 مليون شخص والباقي في مواقع المبيت والإفطار والتخييم وأماكن إقامة جماعية، فضلا عن فنادق المدينة الراقية.

ورغم ذلك، يرى البنك أن الزيادة الحادة في ضريبة السياحة خلال العامين الماضيين لم تقلل من عدد السياح.

وقال متحدث باسم البنك:“أمستردام لديها بالفعل أعلى ضريبة سياحية في أوروبا”، مشيرا إلى أن العديد من السكان المحليين في منطقة القناة التاريخية قد سئموا من العدد الهائل من السياح ويريدون من مجلس المدينة اتخاذ إجراءات لحل المشكلة.

كثافة عدد السياح وسط أمستردام “أرشيفية”

وبحسب الإعلام المحلي، فإنه من المتوقع أن تعلن سلطات المدينة عن الإجراءات الجديدة في 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

يذكر أنه في العام 2019 (أي قبل جائحة كورونا) زار هولندا 46.3 مليون سائح، بزيادة قدرها 5% عن عام 2018، وفقا لأرقام مكتب الإحصاء الهولندية.

اقرأ أيضا: هولندا.. ارتفاع معدلات البطالة والتضخم خلال أغسطس الماضي

ويشير المكتب إلى أن العاصمة أمستردام استضافت نحو ثلث السياح وهو فارق كبير عن باقي المدن الهولندية الأخرى، حيث أمضى 15 مليون سائح ليلة واحدة على الأقل في أمستردام بزيادة قدرها 9% مقارنة بعام 2018. لكن يتوقع أن يرتفع العدد في أمستردام هذا العام إلى أكثر من 18 مليون سائح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى