أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

هولندا.. ارتفاع معدلات البطالة والتضخم خلال أغسطس الماضي

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

ارتفع معدل البطالة في هولندا خلال أغسطس/آب الماضي، وذلك للشهر الرابع على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 8 أشهر، وفقا لبيانات رسمية أصدرها أمس الخميس، مكتب الإحصاء الهولندي.

وقال المكتب إن مؤشر البطالة بعد حساب المتغيرات الموسمية للفئة العمرية من 15 حتى 75 عاما ارتفع إلى 3.8% في أغسطس/ أب، مقارنة بـ3.6 % في يوليو/ تموز.

وأكد بأن هذا أعلى مستوى يصل إليه معدل البطالة في البلاد منذ ديسمبر/كانون الأول 2021 عندما بلغ 3.8%، مشيرا الى أن معدل البطالة خلال نفس الشهر (أغسطس/آب) من العام الماضي كان قد بلغ 4.2%.

وأوضح بأن عدد العاطلين ارتفع إلى 378 ألف الشهر الماضي، مقارنة بـ 353 ألف شخص خلال يوليو/ تموز.

كما ارتفع معدل البطالة بين الشباب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و25 عاما إلى8.6% الشهر الماضي مقارنة بـ7.8% في يوليو/ تموز.

من جهة ثانية، ارتفع معدل التضخم في هولندا بنسبة 12% على أساس سنوي في أغسطس/آب الماضي، في أعلى مستوى تشهده البلاد منذ عقود طويلة، بحسب بيانات نشرها مكتب الإحصاء قبل عدة أيام.

وأشار المكتب إلى أن الطاقة حاليا هي مساهم رئيس في التضخم العالمي، موضحا بأن الطاقة كانت أعلى سعرا بنسبة 151% في أغسطس/آب مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

اقرأ أيضا: دراسة: تراجع الصحة النفسية والعقلية للفتيات في هولندا

ويواصل التضخم ارتفاعه في هولندا منذ أكثر من عام، بعد أن تخطى 2% في أغسطس/آب 2021، للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

وأوضح مكتب الأحصاء أن الزيادة في التضخم البالغة 12% الشهر الماضي، تشكل مستوىً قياسيا “منذ أن بدأنا تسجيل أرقام شهرية في عام 1963”.

جدير بالذكر أنه وفقا لمؤشر أسعار المستهلك، المنسق مع الاتحاد الأوروبي (HICP)، ارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 13.7% في أغسطس/آب الماضي على أساس سنوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى