أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: ارتفاع التضخم يقضي على مدخرات الألمان

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشف استطلاع حديث نشرت نتائجه اليوم الأحد، أن واحدا من كل عشرة أشخاص في ألمانيا يدخرون 100 يورو على الأكثر شهريا، مرجعا السبب في ذلك -وفقا للمستطلعين- للارتفاع الحاد في معدل التضخم الذي يشهد أكبر اقتصاد أوروبي.

الاستطلاع الذي أجراه مركز “تسولكه” لتطوير الأفكار خلص إلى أن 11% ممن شملهم الاستطلاع ذكروا أنهم لا يدخرون أي جزء من دخلهم على الإطلاق، والسبب في ذلك هو أنهم في الغالب لا يبقي لديهم أي مال في نهاية الشهر، مؤكدين أن أسعار الطاقة والسلع الغذائية تزايدت بقوة مؤخرا.

ويقول القائمون على الاستطلاع، إن ارتفاع التضخم بشكل كبير منذ أشهر في ألمانيا أسهم في رفع مستوى الوعي لدى كثير من الأشخاص بموضوع الادخار.

وبحسب نتائج الاستطلاع فقد ذكر 62% أنهم يودون الاهتمام بموضوع استثمار المال بشكل أقوى، وزادت نسبة من أيدوا ذلك إلى 77% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما.

في هذا السياق، يقول “يان فيليب كوخ” من مركز “تسولكه”: “يعد تزايد التضخم سيناريو تهديد بالنسبة للشباب بصفة خاصة إنهم مدركون أنه يتعين عليهم التعامل مع ذلك من أجل امتلاك سبل عيش آمنة فيما بعد”.

وشمل الاستطلاع ألف شخص من عملاء البنوك في ألمانيا تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما.

وكان معهد “إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية، قد أكد في تقرير أصدره في الـ23 من أغسطس/آب الماضي أن التضخم الحاد في ألمانيا التهم مدخرات الألمان التي تراكمت خلال جائحة كورونا.

وقال “تيمو فولميرسهويسر،” رئيس البحوث الاقتصادية في المعهد إن “الأسر في ألمانيا ادخرت حوالي 70 مليار يورو خلال الفترة بين أبريل/نيسان 2020 ومارس/آذار 2021 فوق المتوسط خلال الأعوام العادية”.

وبحسب المعهد فإن الميزانيات العمومية للبنوك تظهر أن المستهلكين اعتمدوا بشكل متزايد على هذه المدخرات منذ نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضا: المستشار الألماني يتعهد بخفض أسعار الطاقة للمواطنين والشركات

ووفقا لـفولميرسهويسر فإن “الودائع الإضافية استنفدت تقريبا بحلول نهاية الربع الأول من عام 2022”، مؤكدا أنه”في الربع الثاني استمر هذا التطور دون تغيير تقريبا”، مضيفا أن التضخم كان على الأرجح محركا رئيسيا لذلك.

إلى ذلك، عاد معدل التضخم للارتفاع مجددا في ألمانيا خلال أغسطس/آب الماضي، وذلك بعد انخفاض طفيف في الشهرين الماضيين، ويرى الاقتصاديون أن هذا مؤشر سيئ للأشهر القادمة.

وبحسب تقديرات مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن، فقد ارتفع التضخم من 7.5% في يوليو/ تموز إلى 7.9% في أغسطس/آب على أساس سنوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى