أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يفرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت التشيك التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي في بيان، اليوم الأربعاء، أن الدول الأعضاء في التكتل اتفقت على فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بعد إعلانها انضمام 4 مناطق أوكرانية إلى الاتحاد الروسي.

وأضاف البيان إنه تم التوصل إلى الاتفاق على مستوى سفراء الدول الـ 27، معتبرا أن هذه الخطوة هي “رد قوي” على ضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعض مناطق أوكرانيا.

وأوضح البيان أن حزمة العقوبات تشمل “حظر النقل البحري للنفط الروسي إلى دول ثالثة فوق سقف أسعار النفط، وفرض حظر على  ما يتعلق به من خدمات”، وكذلك “حظر استيراد ممتد على بضائع، ومنتجات الصلب، ولب الخشب، والورق، والآلات والأجهزة، والمواد الكيميائية، والبلاستيك، والسجائر”.

وتابع البيان أنه سيتم”حظر تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات، والخدمات الهندسية والقانونية للكيانات الروسية، والمزيد من حظر تصدير التكنولوجيا، وتوسيع نظام العقوبات ليشمل منطقتي خيرسون وزابوروجيا، ومعايير جديدة للتحايل على العقوبات وقوائم جديد”.

وأشار إلى أن حزمة العقوبات الـ 8 ضد روسيا، سيتم نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، عقب التصديق عليها كتابيا.

وبحسب دبلوماسيين فإن الأسماء والكيانات المستهدفة بهذه العقوبات الجديدة ستنشر في الجريدة الرسمية يوم غد الخميس.

في السياق، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن سعادتها إزاء الاتفاق على فرض الحزمة الـ 8 من العقوبات ضد روسيا.

اقرأ أيضا: رئيسة المفوضية الأوروبية تتحدث عن عقوبات “قاسية” جديدة ضد موسكو

وقالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إن هذه العقوبات تأتي لتأكيد رفض المفوضية القاطع لـ”استفتاءات بوتين المزعومة وضم أراضي من أوكرانيا”، مشددة على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل “إجبار الكرملين على دفع الثمن”.

وكان بوتين وقع يوم الأربعاء الماضي على قانون ضم أربع مناطق أوكرانية ومراسيم تعيين القادة الذين نصبتهم موسكو من قبل على رأسها، رسميا.

وتقضي النصوص التي وقعها بوتين بـ”قبول مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في الاتحاد الروسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى