أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

صحفي سوري يفوز بجائزة أفضل مشروع محتوى في مهرجان بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تمكن الصحفي السوري “ألند شيخي” من الفوز جائزة أفضل مشروع لإنشاء محتوى عن فئة الطلاب بعد اختيار فيلمه المصور “من ظلمة السجون السورية إلى ألمانيا”.

جاء ذلك في مهرجان كلية “SAE” الخاصة بألمانيا، الذي أقيم الأسبوع الماضي بمدينة كولونيا، بحضور آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم الذين شاركوا في المهرجان والنشاطات الأخرى التي رافقتها.

والفيلم الفائز وهو من النوع الوثائقي، يحكي قصة الناشط السياسي “شبال ابراهيم” الذي غيُب لسنتين في سجون النظام السوري جراء مواقفه السياسية ورفضه للظلم والديكتاتورية في بلاده.

يقول الصحفي السوري الكردي حول مشروعه الفائز إنه عبارة عن ريبورتاج مدته 7 دقائق ونصف تضمن تنقل المعتقل إبراهيم من القامشلي إلى الحسكة (شمال شرق سوريا) مرورا بعدة فروع أمنية وإلى سجن صيدنايا (قرب دمشق) وتم الإفراج عنه، وفي منتصف عام 2013 ولجأ مع عائلته إلى ألمانيا بفيزا من وزارة الخارجية الألمانية.

وذكر في تصريحات صحافية أنه أراد أن يصور فيلما وثائقيا عن العتقل إبراهيم وجوانب من تجربة اعتقاله وما عاناه داخل زنازين الموت في سوريا، وكيف عاش بعد انتقاله إلى ألمانيا حياة جديدة.

وأشار إلى أن أكثر قصة أثرت فيه أثناء تسجيل شهادة “إبراهيم” كيف كان السجان يتبول على طعام المعتقلين ليمنعهم من الأكل ومع ذلك يضطرون لتناوله لأنهم مضطرين لذلك وسيموتون من الجوع إن لم يفعلوا.

ونوه بأن الفيلم أنجز باللغة الكردية ولكن تم ترجمته إلى عدة لغات كالعربية والألمانية والإنكليزية، وهي اللغة التي شارك فيها في المسابقة.

وقال إن الفيلم كان عبارة عن مادة ضمن المواد التي قدمها مع زملائه الطلاب في الجامعة الخاصة التي يدرسون فيها، وشارك بالمادة ذاتها وفاز الفيلم بجائزة أفضل مشروع في قسم “كروس ميديا – إنشاء محتوى”.

وأضاف بأن الجائزة التي حصل عليها ضمن مهرجان( SAE Convention 2022 – Awards Show) السنوي، مرتبط بكلية “SAE” الخاصة المنتشرة في 27 دولة حول العالم و54 مدينة، من ضمنها فروع في مدن عربية مثل العاصمة الأردنية عمان ومدينة دبي في الإمارات العربية.

اقرأ أيضا: سوري يفوز بلقب أفضل خباز هاوٍ لقوالب الحلوى في ألمانيا “صور”

وحاليا يدرس”شيخي” في الكلية المذكورة في قسم “كروس ميديا” وهو الطالب السوري الوحيد في قسمه.

ويركز التعليم في القسم على نمط حديث في سرد القصص الصحفية، كما تُدرس الكلية عدة تخصصات أخرى بينها هندسة الصوت والإخراج.

يشار إلى أن “ألند شيخي” البالغ 26 عاما مقيم في ألمانيا منذ العام 2015 بعد وصوله إليها كلاجئ هربا من الحرب الدائرة في بلاده.

وعمل خلال السنوات الأربع الماضية في راديو “أرتا” مكتب ألمانيا كمراسل ومعد ومقدم أخبار وبرامج،كذلك عمل كمحرر في مواقع سورية أخرى ، وله مساهمات في وسائل إعلام ألمانية ناطقة بالعربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى