أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات بانكماش اقتصاد منطقة اليورو خلال الشتاء

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

يتجه اقتصاد منطقة اليورو للانكماش خلال الشهور المقبلة وفق ما أكده “باولو جينتيلوني المفوض الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي. يأتي هذا في الوقت الذي تكافح فيه دول المنطقة لمواجهة أزمة الطاقة والتضخم المرتفع.

ونقل عن “جينتيلوني” في مؤتمر صحفي في بروكسل عقب اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الـ 19 أمس الأول الثلاثاء، قوله:”نرى أمورا كثيرة تشير إلى انكماش في النشاط الاقتصادي هذا الشتاء في الأشهر المقبلة…التضخم في منطقة اليورو قفز إلى 10.7 %”.

المفوض الأوروبي شدد بالقول”نحن بحاجة إلى العمل معا لتحسين أدائنا لأسباب ليس أقلها أننا نتوقع أن تظل أسعار الطاقة مرتفعة لبعض الوقت في المستقبل”.

خلال المؤتمر الصحفي ذاته، قال رئيس مجموعة اليورو باسشال دونوهو إن”الجميع يعرف منذ بعض الوقت أن الاقتصاد في منطقة اليورو يتباطأ”.

وأشار إلى أن المفوضية الأوروبية قد كانت تتوقع نموا بنسبة 2.3% لعام 2023 قبل اندلاع الصراع في أوكرانيا، لافتا إلى أن أحدث رقم للنمو في منطقة اليورو في أكتوبر هو 0.5 بالمئة.

وتابع :”سنحصل على مزيد من التفاصيل حول توقعات النمو من المفوضية عندما تنشر توقعاتها في نهاية الأسبوع”.

وأردف قائلا: “إن الصورة الأوسع للتضخم والاضطراب الاقتصادي والجيوسياسي ستؤثر في البنوك الأوروبية والقطاعات المالية فيها على نطاق واسع وأضاف “نحن بحاجة إلى الحفاظ على سياسات سليمة ومواصلة رصدنا الدقيق”.

ووفقا لتقديرات المفوضية الأوروبية فقد أنفقت حكومات منطقة اليورو بشكل جماعي حتى الآن حوالي 1.25%من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو على دعم الطاقة لهذا العام أي حوالي 200 مليار يورو.

وخلال اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، تمت مناقشة الاجراءات التي تم اتخاذها في عدة دول لمواجهة ارتفاع الاسعار، وكيفية تنسيق الاجراءات في المستقبل بدون زيادة التضخم.

كما تم الاستماع من قبل الوزراء لأول تقرير للمفوضية بشأن خطط الموازنات الوطنية لعام 2023.

وكان معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفع فوق مستوى 10% خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في إشارة متجددة إلى حدّة أزمة تكلفة المعيشة في المنطقة، الأمر الذي يضيف مزيدا من الضغط على البنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضا: بسبب ارتفاع الأسعار.. نصف الأوروبيين يشعرون بالقلق بشأن المستقبل

وأظهرت البيانات الأولية، الصادرة الأسبوع الماضي عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”، أن المعدل السنوي للتضخم الرئيسي قدره 10.7% الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة شهرية منذ تشكيل منطقة اليورو.

وسبق أن حذر محللون من مكتب أكسفورد إيكونوميكس من أنه “لم يعد الأمر يتعلق بما إذا كنا سندخل في ركود، لكن بمعرفة مدى شدة هذا الركود”. وأضافوا أن “الركود في منطقة اليورو هذا الشتاء وشيك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى