أخباردول ومدنرياضة
أخر الأخبار

رئيس الفيفا: أشعر أنني عربي.. ويشن هجوما على الغرب

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

شن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، هجوما عنيفا على الدولة الأوروبية، بسبب اتهامها لدولة قطر بالإساءة للعمال الذي ساهموا في بناء ملاعب كأس العالم.

وقبل اقل من24 ساعة على انطلاق المونديال اتهم إنفانتينو خلال مؤتمر صحافي في الدوحة الغرب بـ “النفاق” في تقاريره عن سجل حقوق الإنسان في قطر.

وتحدث رئيس الفيفا في المؤتمر لنحو ساعة تقريبا دافع خلاله وبحماس عن قطر والبطولة.

وافتتح إنفانتينو المؤتمر بالقول:”اليوم لدي مشاعر قوية. اليوم أشعر أني قطري، أشعر أني عربي، أشعر بأني أفريقي، أشعر بأني مثلي الجنس، أشعر أني معوق، أشعر أني عامل مهاجر”، حسب قوله.

وفي ملاحظات مطولة، غاضبة في بعض الأحيان، هاجم إنفانتينو المنتقدين الأوروبيين للدولة المضيفة فيما يتعلق بقضايا العمال المهاجرين وحقوق المثليين.

وقال “أنا أوروبي. وبسبب ما فعلناه على مدى 3 آلاف عام في جميع أنحاء العالم، يجب أن نعتذر لمدة 3 آلاف عام مقبلة قبل إعطاء دروس أخلاقية”.

وأضاف:”أجد صعوبة في فهم الانتقادات. علينا أن نستثمر في مساعدة هؤلاء الناس، في التعليم ومنحهم مستقبلا أفضل والمزيد من الأمل. يجب علينا جميعا أن نثقف أنفسنا، فالكثير من الأشياء ليست مثالية ولكن الإصلاح والتغيير يستغرقان وقتا”.

ومضى يقول :”هذا الدرس الأخلاقي الأحادي الجانب نفاق محض”. وأضاف “ليس من السهل تقبل الانتقادات لقرار جرى اتخاذه قبل 12 عاما. الدوحة جاهزة وقطر جاهزة وبالطبع ستكون أفضل بطولة كأس عالم على الإطلاق”، على حد قوله.

وتحدث إنفانتينو عن تجربته الشخصية كطفل لعمال مهاجرين نشأ في سويسرا، قائلا إنه تعرض للتنمر لكونه إيطاليا ولأن شعره أحمر ويظهر على وجهه النمش.

وأوضح في هذا السياق:”أنا ابن عامل مهاجر (من أصل إيطالي)، وأعرف جيدا ما يعني التمييز، التنمر عندما تكون أجنبيا”، وأدرف قائلا: “عندما كنت طفلا (في سويسرا)، تم التنمر علي لأن وجهي كان مليئا بالنمش، لأني كنت إيطاليا ولا أتحدث الألمانية بطلاقة”.

وتابع “كان والداي يعملان بجدية في ظروف صعبة ليس في قطر لكن في سويسرا، أتذكر جيدا وأنا هنا لا أتحدث عن التمييز في جنوب إفريقيا، أتذكر عندما كنت طفلا كيف كان يتم التعامل مع المهاجرين، ما كان يحصل من إجراءات لدخول هذه الدولة أو تلك”.

وفيما يخص مجتمع “الميم” أكد رئيس الفيفا على أنه تلقى تأكيدات من أعلى مستوى في الحكومة القطرية بأنه سيتم الترحيب بالمثليين في البلاد للمشاركة في كأس العالم.

علما أن العلاقات المثلية غير قانونية ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في قطر. وأثار بعض نجوم كرة القدم مخاوف بشأن حقوق المشجعين الذين سيسافرون لحضور الحدث.

وفي نهاية غير عادية للمؤتمر الصحفي، التقط برايان سوانسون، مدير العلاقات الإعلامية في الفيفا، الميكروفون للدفاع عن إنفانتينو. وقال “لقد رأيت الكثير من الانتقادات لجياني إنفانتينو منذ أن انضممت إلى الفيفا، ولا سيما من مجتمع المثليين”.

اقرأ أيضا: تعرف على حفل افتتاح مونديال قطر و التوقيت و الفقرات الفنية

وأضاف “أنا أجلس هنا في موقع متميز على منصة عالمية كرجل مثلي الجنس هنا في قطر. لقد تلقى (إنفانتينو) تأكيدات بأن الجميع سيكونون موضع ترحيب… كون جياني إنفانتينو ليس مثليا لا يعني أنه لا يهتم. إنه يهتم”.

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية نشرت في فبراير/ شباط عام 2021، تقريرا زعمت فيه أن 6500 عامل مهاجر من الهند وباكستان ونيبال وبنغلاديش وسريلانكا لقوا حتفهم في بناء المنشآت التي شيدتها قطر لاستضافة كأس العالم.

لكن الحكومة القطرية قالت إن هذه الحصيلة مضللة، لأنه لم تكن جميع الوفيات المسجلة لأشخاص يعملون في مشاريع مرتبطة بكأس العالم.

وتنطلق بطولة كأس العالم بعد ظهر يوم غد الأحد في قطر لتكون أول دولة عربية وإسلامية تستضيف البطولة، وذلك بلقاء الدولة المضيفة، قطر، مع الإكوادور على ملعب البيت في الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى