أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

تزايد ظاهرة السرقة في بريطانيا بعد ارتفاع تكاليف المعيشة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

تشهد بريطانيا تزايدا يثير القلق في ظاهرة السرقة في المحال التجارية، وذلك في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة نتيجة الأزمات المالية التي يشهدها العالم، والتي ترجع لارتفاع معدل التضخم، الناجم بدوره عن عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية.

ورغم ما تتخذه المحال من تدابير مشددة من بينها موانع السرقة، والملصقات الأمنية الصفراء اللامعة المثبتة على المنتجات على الأرفف، والتغليف الذي يجعل من الصعب إخفاء ما يتم سرقته، إلا أن هذه الظاهرة في تزايد في بريطانيا، وفق ما أكدته وكالة “بلومبيرغ”في تقرير نشرته اليوم السبت.

ونقلت الوكالة عن الكاتبة البريطانية “كاتي لينسيل” قولها: “حوادث السرقة في المتاجر بالمملكة المتحدة زادت 18% خلال 12 شهرا حتى شهر يونيو/حزيران الماضي”، مؤكدة بأن “أعلى معدل تضخم في أكثر من أربعة عقود أدى إلى ارتفاع أسعار السلع ما بين الخبز والمعكرونة، مما يزيد من صعوبة مقدرة المستهلكين على شراء احتياجاتهم الأساسية”.

وبحسب “لينسيل” فإنه مع زيادة معدل التضخم في المستقبل، من المرجح أن يزداد انتشار السرقة، وأصبح أصحاب المحال التجارية أكثر يقظة لحالات السرقة، مشيرة إلى أن المحال التي اعتادت الصاق موانع للسرقة على السلع الغالية الثمن، اتجهوا أيضا لحماية المنتجات العادية مثل الزبد، والجبن، والمنظفات، وشرائح البروتين، والتي يبلغ ثمن بعضها جنيهان إسترليني فقط.

بدوره، يقول“إوين تونج” كبير مسؤولي الشؤون المالية والاستراتيجية بسلسلة متاجر التجزئة البريطانية ماركس أند سبنسر إن “هذه هي قضية هذا العام وهي واضحة تماما، فعندما بدأ التضخم، شهدنا زيادة في سرقة المنتجات، مثل غيرنا من المتاجر”.

وأكد أنه “تم اللجوء للمزيد من التدابير من جانب جميع المتاجر تقريبا، سواء كان ذلك متمثلا في زيادة الحراسة أو وضع العلامات”.

في هذا السياق تشير “لينسيل” إلى أن متاجر تيسكو وسينسبري كانت من ضمن أكثر من 100 متجر طالبوا الشرطة البريطانية في أغسطس/آب الماضي بالتركيز على جرائم السرقة في المتاجر، في ظل زيادة تأثير ارتفاع تكاليف المعيشة على المتسوقين.

من جانبه، قال جون آلان رئيس مجلس إدارة متاجر تيسكو إن ” كثفنا الإجراءات الأمنية مطلع هذا العام بما في ذلك تعيين أفراد حراسة داخل المتاجر، وأضاف” لا أتعاطف مع الأشخاص الذين يسرقون، لكن يمكن أن اتفهم لجوء الأشخاص اليائسين لإجراءات يائسة”.

يشار إلى أن معدل تضخم أسعار البقالة بلغ رقما قياسيا الشهر الماضي في بريطانيا وهو 14.7 %، مما يضيف 682 جنيها إسترلينيا على متوسط فاتورة التسوق السنوية.

اقرأ أيضا: زيادة الضرائب وخفض الإنفاق.. بريطانيا تعلن عن ميزانية تقشف

كذلك، فإن أكثر من ربع الأسر في البلاد قالوا إنهم يعانون ماليا ضعف ما كان عليه الوضع العام الماضي، وتقول الأغلبية الكبرى أن ارتفاع الغذاء والمشروبات يثير قلقا بالغا.

ومن المؤكد أن السرقة في المتاجر تزداد غالبا في أوقات المصاعب المالية، حيث يلاحظ كثير من أصحاب المتاجر تزايد الحالات أثناء الأزمة المالية.

ومن المتوقع أن يمثل ارتفاع فواتير الطاقة و الزيادات المقبلة في معدلات الرهن العقاري ضغطا شديدا على المستهلكين في أنحاء المملكة المتحدة.

وكان 16% من الأسر في بريطانيا قالت في أبريل/نيسان الماضي، إنها بالفعل بدأت في عدم الالتزام بتناول كل الوجبات، واتجه كثيرون إلى بنوك الطعام لتناول الوجبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى