أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: سوق العمل في ألمانيا سيفقد 7 ملايين عامل بحلول 2035.. والحل بالمهاجرين

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت دراسة حديثة صدرت نتائجها أمس الأثنين، عن أن سوق العمل في ألمانيا سيفقد 7 ملايين عامل بحلول العام 2035 في حال لم يتم اتخاذ تدابير مضادة، لاسيما جذب مزيد من المهاجرين.

بحسب الدراسة التي أجراها المعهد الألماني لبحوث السوق والتوظيف في نورنبرج، فإن السبب الرئيسي هو أن العديد من الموظفين في ما يسمى بسنوات طفرة المواليد سيتقاعدون قريبا.

مع ذلك، أشارت الدراسة إلى أنه يمكن حل المشكلة أو التخفيف منها على الأقل إذا كان من الممكن زيادة معدل التوظيف بين كبار السن والمهاجرين، وجعل الهجرة المستهدفة ممكنة.

في هذا السياق يقول ”إنتسو فيبر” الباحث في المعهد والمشارك في إعداد الدراسة “بحلول 2035 ستفقد ألمانيا 7 ملايين عامل بسبب التغير الديموغرافي، وهو ما يعادل سُبع سوق العمل”.

وأضاف: “يمكن وقف هذا الانكماش في الأيدي العاملة في حال تم اتخاذ كافة التدابير الضرورية لإبقاء كبار السن في العمل، وتعزيز التطور المهني للمرأة، وجذب المهاجرين ودمجهم في المجتمع، ومواصلة خفض البطالة وزيادة معدل المواليد”.

وسبق أن كشفت تقارير صحافية ألمانية في أغسطس/آب الماضي بأن الحكومة تعمل لتسهيل حصول المهاجرين ذوي المهارات العالية على عمل في ألمانيا، وذلك لسد النقص في سوق العمل، مؤكدة أن البلاد تحتاج إلى ملء عدد كبير من الوظائف الشاغرة منذ عدة سنوات.

اقرأ أيضا: اقتصاد ألمانيا يتجنب خطر الإضرابات بعد اتفاق على رفع أجور 9.3 مليون عامل

وكانت صحيفة “هاندلسبلات” المحلية قالت في نفس الشهر، إن أكبر اقتصاد أوروبي يوجد فيه 1.7 مليون وظيفة شاغرة.

وخلال الفترة الماضية حاولت ألمانيا بالفعل تبسيط الإجراءات للعمال الأجانب الذين يأملون في العثور على عمل في البلاد.

مع ذلك، أخبرت المنظمات وقادة القطاعات المختلفة الحكومة الألمانية أنهم لا يزالون بحاجة إلى المزيد من العمال. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى