أخباردول ومدن
أخر الأخبار

محكمة أوروبية تُلزم إيطاليا بدفع تعويضات لـ 4 مهاجرين تونسيين

أخبار العرب في أوروبا – ستراسبورغ

أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تتخذ من مدينة ستراسبورغ في فرنسا أمس الخميس، حكما يُلزم الحكومة الإيطالية بدفع تعويضات لـ 4 لاجئين تونسيين تم إنقاذهم في البحر ونقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا، ثم ترحيلهم إلى بلادهم.

وجاء في قرار المحكمة أن “إيطاليا انتهكت الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان المتعلقة بحظر المعاملة غير الإنسانية أو المهينة للأشخاص، وحظر الطرد الجماعي للأجانب، والحق في الحرية والأمن”.

وقضت المحكمة بأن تدفع إيطاليا لكل مدع منهم 8500 يورو، إضافة إلى مصاريف المحاماة قدرها 4 آلاف يورو.

كما وجدت المحكمة أن المدعين الأربعة غادروا تونس على متن قارب أكتوبر/تشرين الأول 2017، قبل أن يواجهوا مشاكل في البحر وتنقذهم سفينة إيطالية نقلتهم إلى لامبيدوزا.

وأشارت إلى أن المهاجرين الأربعة “تم وضعهم هناك لمدة 10 أيام، وزعموا أنهم لم يتمكنوا خلال تلك الفترة من المغادرة والتعامل مع السلطات، كما زعموا أن الظروف هناك كانت غير إنسانية ومهينة”.

وكانت السلطات الإيطالية قد قامت في وقت لاحق من ذلك الشهر بنقل التونسيين الأربعة إلى جانب 40 مهاجرا آخرين إلى مطار الجزيرة، حيث تم تسليمهم وثائق لم يفهموا ماهيتها للتوقيع عليها. وتبين أنها كانت عبارة عن أوامر رفض دخول صادرة عن الشرطة.

وقال المدعون إنهم نُقلوا جوا بعد ذلك إلى مطار باليرمو في صقلية، ومن ثم تم ترحيلهم قسرا إلى تونس.

في السياق، رحّب حقوقيون تونسيون بحكم المحكمة الصادر لصالح المهاجرين التونسيين.

وتحت عنوان “انتصار معنوي”، كتب رمضان بن عمر، الناطق باسم المنتدى التونسي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: “المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين الحكومة الإيطالية وتقضي بالتعويض لـ 4 مهاجرين غير نظاميين تونسيين نتيجة التعامل غير الإنساني وانتهاك الحق في الحرية والأمن، والترحيل القسري الجماعي”.

من جانبه، علق الخبير الأممي السابق، عبد الوهاب الهاني بالقول: “حكم تاريخي يُنصف المهاجرين التونسيين غير النظاميين، ويُكرّس الحق في التنقّل والسفر، ويدين المعاملة اللاإنسانية والترحيل القسري والجماعي”، حسب قوله.

اقرأ أيضا: ارتفاع حاد في عدد المهاجرين القادمين من تونس و ليبيا إلى إيطاليا

كما كتب النائب التونسي السابق والناشط في مجال الهجرة، مجدي الكرباعي: “هذا الحكم يؤكد أن عمليات الترحيل القسري التي تقوم بها إيطاليا نحو تونس غير قانونية، وأن السلطات التونسية متواطئة ضد مواطنيها”، معتبرا بأن “هذا الحكم سيدفع بقية المهاجرين الذين تم ترحيلهم إلى تونس بطريقة غير قانونية إلى مقاضاة الحكومة الإيطالية.

وكشف الكرباعي نقلا عن صحيفة “إل فوغليو” الإيطالية، عن قيام السلطات الإيطالية بتنظيم رحلتين جويتين أسبوعيا ورحلة بحرية كل أسبوعين لترحيل المهاجرين التونسيين إلى بلادهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى