أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع حاد في عدد المهاجرين القادمين من تونس و ليبيا إلى إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين من تونس وليبيا إلى إيطاليا بشكل كبير منذ بداية العام الجاري، وفقا لبيانات صدرت أمس الأربعاء، عن وزارة الداخلية الإيطالية.

البيانات الصادرة تشير إلى أن 15 ألفا و537 مهاجرا غير شرعي وصلوا على الساحل الإيطالي قادمين من تونس منذ بداية العام حتى 28 مارس/آذار الجاري، أي أكثر من 180 عملية هبوط يوميا، بزيادة قدرها 920% مقارنةً بعدد المهاجرين غير الشرعيين البالغ عددهم 1525 في نفس الفترة من العام الماضي.

إضاف لذلك، اعترض خفر السواحل التونسي -وفقا للسلطات التونسية- 10200 مهاجر كانوا متجهين إلى إيطاليا منذ بداية العام حتى 20 مارس/آذار الجاري، مقارنة مع أكثر من 30 ألف عملية إنقاذ وإعادة للمهاجرين في البحر خلال عام 2022.

أما المسار الليبي فهو الآخر آخذ في التسارع، حيث احتل المرتبة الثانية، بعدما وصل منذ بداية العام 10 آلاف و 628 مهاجرا حتى 28 مارس/آذار الجاري، أي بزيادة 152 % مقارنة بـ 4207 مهاجرا في نفس الفترة من العام الماضي.

في هذا السياق يؤكد “لورانس هارت” مدير مكتب التنسيق لمنطقة البحر المتوسط في المنظمة الدولية للهجرة ورئيس البعثة في إيطاليا ومالطا، مغادرة أكثر من نصف الوافدين الجدد من المنطقة الشرقية في ليبيا.

وأوضح هارت في تصريح لوكالة لـ”نوفا” الإيطالية أن “هناك أسباب مختلفة لهذه الزيادة، من الأمور ذات الأهمية الخاصة وقف الصيد الذي فرضته الحكومة الليبية في وقت سابق من العام الماضي”.

وقال إن “99% من الصيادين الليبيين وجودوا أنفسهم عاطلين عن العمل وبدون موارد بين عشية وضحاها. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد أصحاب السفن الليبيون يتمتعون بفرصة استخدام سفنهم، التي اشتراها المهربون”.

في مقابل ذلك، تُظهر أرقام وزارة الداخلية الإيطالية انخفاضا في المسار التركي، حيث وصل 693 مهاجرا حتى 28 مارس/آذار مقارنة بـ 916 في نفس الفترة من عام 2022، وهو رقم لا يزال متوافقا مع 16115 عملية إنزال للمهاجرين الذين غادروا تركيا العام الماضي.

اقرأ أيضا: البرلمان اليوناني يقر قانونا جديدا يهدف للحد من الهجرة غير القانونية

في حين لا يزال المسار القادم من الجزائر هامشيا بالنسبة لطريق المهاجرين نحو إيطاليا بعدد بلغ 199 مهاجرا، ورغم ذلك شكل هذا الرقم زيادة قدرها 55 شخصا وصلوا إلى جزيرة سردينيا في نفس الفترة من عام 2022، مقارنة بـ 1389 مهاجرا في عام 2022.

وكانت الداخلية الإيطاليا أعلنت نهاية الشهر الماضي عن وصول أكثر من 14 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية 2023، مقارنة بنحو 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي و4300 في العام 2021.

ومن المتوقع أن يرتفع العدد هذا الشهر بشكل حاد حيث شهد تدفقات كبيرة للمهاجرين نحو إيطاليا خاصة من تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى