أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إسبانيا.. المغاربة في مقدمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أظهرت بيانات حديثة صدرت قبل أيام عن وزراة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أن قرابة 297 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، إلى غاية نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفقا للبيانات يتصدر المغاربة قائمة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي. يليهم الكولومبيون بـ124 ألفا و688، والفنزويليون بـ120 ألفا و969.

وبحسب أرقام المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، فإن نحو 880 ألف مغربي يقيمون بصفة قانونية بالبلاد حتى مطلع العام الجاري بارتفاع قدره 0.8 (+7 آلاف و184 شخص) مقارنة مع يناير/كانون الثاني من العام الماضي 2021.

وأفاد المعهد آنذاك بأن النساء يمثلن 44% من أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون بطريقة شرعية في إسبانيا، مضيفا أن متوسط عمر المهاجرين المغاربة في إسبانيا لا يتجاوز 33 عاما.

كذلك، فإن المغاربة حافظوا على ترتيبهم كأول جالية أجنبية تقيم قانونيا في إسبانيا، بنسبة تمثل 16% من مجموع الأجانب المقيمين في البلاد من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: توقيف مغربي في ألمانيا بشبهة التجسس لصالح الاستخبارات المغربية

وكانت إحصائية خرجت مطلع العام الجاري عن وزارة التربية الإسبانية، أظهرت أن التلاميذ المغاربة يشكلون %13.9 من إجمالي الطلاب الأجانب في العاصمة مدريد، محتلين بذلك المرتبة الثانية بعد التلاميذ المنحدرين من رومانيا الذين يشكلون نسبة 18.9%.

يذكر أن عدد الأجانب في إسبانيا ككل بلغ حتى مطلع العام الجاري 5 ملايين و800 ألف، حسب إحصائيات أعلنت عنها وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى