أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مصر بصدد إرسال 5 آلاف عامل زراعي موسمي إلى اليونان 

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تعتزم الحكومة المصرية إرسال 5 آلاف عامل موسمي للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الزراعي في اليونان. 

يأتي هذا في إطار برنامج تجريبي اتفق عليه البلدان يوم الثلاثاء الماضي.

وذكرت وزارة الخارجية اليونانية في بيان، إن الاتفاق قد يكون معيارا “استرشاديا” لاتفاقيات مستقبلية توقعها اليونان والاتحاد الأوروبي مع دول خارجية لمكافحة الهجرة غير القانونية.

في هذا السياق، قال “ميلتياديس فارفيتسيوتيس” نائب وزير الخارجية اليوناني عقب توقيع الاتفاق مع نظيره المصري إيهاب نصر: “نأمل في وصول أوائل العمال المصريين في الحقول اليونانية مطلع العام القادم للمساعدة في الحصاد المقبل”.

وينص الاتفاق على أنه سيكون لعمال الزراعة المصريين الحق في دخول اليونان والإقامة فيها، لما يصل إلى تسعة أشهر قبل العودة إلى وطنهم. 

وسبق أن وقعت أثنيا والقاهرة معاهدة في العام 2020، لتحديد منطقة اقتصادية خالصة خاصة بهما في شرق المتوسط وهي منطقة بها احتياطيات واعدة من النفط والغاز.

اقرأ أيضا: السلطات اليونانية تعتقل 7 مصريين بشبهة تهريب البشر

كذلك، تسعى الدولتان لإنشاء كابل تحت البحر لنقل الكهرباء المنتجة باستخدام مصادر متجددة من شمال أفريقيا إلى أوروبا في أول مشروع بنية تحتية من نوعه بالبحر المتوسط.

جدير بالذكر أن اليونان تعاني حاليا من نقص قدره 50 ألف عامل زراعي، وتحتاج إلى 30 ألف عامل على الأقل لسد الثغرات الأساسية في هذا القطاع وحده، وفقا ما أكده مؤخرا مسؤول في وزارة الزراعة اليونانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى