أخباردول ومدن
أخر الأخبار

للحيلولة دون انقطاع الكهرباء في يناير.. فرنسا تطلب المساعدة من بلجيكا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بات سيناريو قطع الكهرباء في فرنسا خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، مطروحا بقوة حتى أنه بدأ الحديث عن الساعات التي قد يتم قطع الكهرباء فيها بالبلاد.

وسبق أن حذر مشغل شبكة الكهرباء في فرنسا (RTE) قبل أكثر من شهر من حدوث توترات في إمدادات الكهرباء خلال يناير/ كانون الثاني.

وحاليا تخضع العديد من المفاعلات النووية إلى الصيانة في ظل تراجع إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا مما يعرض الإمداد الكهربائي في ثاني أكبر اقتصاد أوروبي لمخاطر جمة.

ولا تستبعد الحكومة الفرنسية قطع الكهرباء بين الفينة والأخرى في كافة أنحاء البلاد للتعامل مع هذا الوضع الحرج.

وبحسب مسؤولين فرنسيين فإنه من المتوقع قطع الكهرباء على 60% من المنازل في البلاد الشهر المقبل لمدة أقصاها ساعتان يوميا بين الساعة 8 صباحا و 1 ظهرا، أو بين الساعة 6 مساءً و 8 مساءً.

وبدأت دعوات فرنسية لضرورة التضامن وترشيد استهلاك الكهرباء وأن الحل من بلجيكا قد يأتي من بلجيكا.

في هذا السياق، تقول صحيفة لا تريبين (La Tribune) أن “فرنسا تعول على جيرانها من أجل قضاء فصل الشتاء دون انقطاع التيار الكهربائي”.

وأوضحت أنه تم افتتاح مشغل شبكة الكهرباء البلجيكية (Elia) ومشغل شبكة الكهرباء الفرنسية (RTE) نقطة إمداد إستراتيجية بمدينة “تورناي” الحدودية بين البلدين.

وبحسب الصحيفة فإن الشبكة البلجيكية ستزود فرنسا بالطاقة المنتجة في بلجيكا وكذلك في ألمانيا وهولندا، مؤكدة أنه تمت مضاعفة إمدادات الكهرباء بين بلجيكا وفرنسا من 3 إلى 6 غيغاوات بفضل تحديث خط الجهد العالي على الحدود بين البلدين.

وفي حال تم قطع التيار الكهرباء الشهر المقبل، فإنه سيؤثر على ما يصل إلى 4 ملايين فرنسي في كل فترة انقطاع ( ساعتين).

اقرأ أيضا: تحذيرات من قطع الكهرباء ساعتين يوميا في فرنسا الشهر المقبل

وسيتم استثناء المستشفيات ومراكز الطوارئ والسجون ومراكز الشرطة والقواعد العسكرية من قطع التيار الكهربائي، كما سيتم أيضا تحديد الأشخاص الذين يستعملون الأجهزة الصحية التي تعمل على الكهرباء للبقاء على قيد الحياة واستثنائهم

إضافة لذلك، فإن البيوت القريبة من المراكز الصحية والطوارئ والشرطة سيكون الحظ إلى جانبها، حيث لن يتم قطع الكهرباء عنها وذلك لمرور خط التيار المغذي لهذه المراكز بشكل مشترك.

جدير بالذكر أن الحكومة الفرنسية أنشأت تطبيق ( Ecowatt) حتى يتمكن الفرنسيون من معرفة مكان وموعد حدوث هذه الانقطاعا في حال حدوثها. وستحدد الرموز الخضراء والبرتقالية والحمراء المناطق المتأثرة بالانقطاعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى