تقاريرمجتمع

بالعربية وبطرق جديدة.. منظمة (VWN) الهولندية تقدم خدماتها للاجئين

مضر عدس – هولندا

تحولت المنظمات الهولندية المتخصصة بتقديم الخدمات للاجئين إلى العمل عبر وسائل الاتصال البعيدة، من انترنت وهاتف ورسائل بريدية، وذلك بعد توقفت الحياة العامة في البلاد.

وحول الإجراءات المتبعة لحل مشاكل اللاجئين عن بعد، قالت“فريدريكا لايفايت”، مديرة فريق في منظمة المجلس الهولندي للاجئيين(VWN) لـ”أخبار العرب في أوروبا”: إن “موظفي المنظمة ملتزمين بتقديم الدعم الشخصي للاجئين وطالبي اللجوء، وتمثيل مصالحهم من قبولهم واستقبالهم ومشاركتهم الإجتماعية، ولذلك يبدو من الصعب ايقاف العمل حتى في ظل ظروف مماثلة، ولذلك تستمر خدمات المنظمة خلال أزمة الكورونا عن طريق الإنترنت وخدمات الاتصال عن بعد”.

وتضيف “لايفايت”: “يمكن للاجئين مواصلة الاعتماد على دعمنا في هذه الأوقات العصيبة، لذلك بالتأكيد سنواصل الرد على الأسئلة العاجلة ولكن بطرق مختلفة الآن، حيث وفرت المنظمة خطوط هواتف على مدار ساعات العمل الطبيعية، ويمكن الوصول لنا أيضاً عبر البريد الالكتروني والواتسب، وإن لم تكن تكفي هذه الوسائل في حل المشاكل، يستطيع المسؤول عن اللاجئ في المنظمة تحديد موعد في المكتب من أجل اللقاء والتشاور”.

المنظمة خصصت موقعاً الكترونياً باللغة العربية (forrefugees.nl )، اذ يستطيع أي شخص الحصول على كل المعلومات المطلوبة حول جائحة كورونا، أو أي معلومات اتصال، وأرقام العاملين، وأنواع الخدمات.

وحول استمرارية الخدمات في حالة طالت الأزمة، تقول “فردريكا”: “إذا استمرت أزمة الفيوس طويلاً، فستبقى خدماتنا قائمة لمن يحتاج إليها، ونحن دائماً نعمل على خلق طرق جديدة مبدعة وقادرة على المساعدة بالشكل الأفضل، والآن نبحث عن حلول لنتمكن من جعل دورات اللغة الهولندية والدورات الخاصة الأخرى تستمر عبر الانترنت”.

تعمل منظمة “المجلس الهولندي للاجئيين” (VWN) على تمثيل مصالح اللاجئين وطالبي اللجوء، وذلك منذ لحظة وصولهم إلى هولندا في مراكز ايواء اللاجئين وحتى لحظة اندماجهم في المجتمع.
وقد عملت العديد من المنظمات الهولندية على  تأسيس مكتب مساعدة خاص مشترك باللغة العربية، وذلك من أجل المساعدة في مجابهة الفيروس التاجي، ويمكن التواصل معه أيضاً للحصول على أي معلومات أو خدمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى