دول ومدن
أخر الأخبار

قلق من تحول كورونا.. و”بينوتك” قادرة على توفير لقاح جديد

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلنت شركة “بيونتيك” الألمانية، أنها قادر على توفير لقاح جديد “خلال ستة أسابيع” في حال تحول كورونا، بينما أكدت وكالة الأدوية الأوروبية أنه لا دليل على أن لقاح “فايزر بيونتيك”، لن يكون فاعلا ضد السلالة الجديدة من الفيروس.

منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن عدم تأثير السلالة الجديدة لفيروس كورونا على فعالية اللقاحات، هي “أخبار جيدة”. مؤكدة أنه “لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة للفيروس تزيد من شدة المرض، وليس هناك ما يشير إلى أن طريقة انتقال فيروس كورونا قد تغيرت”.

وأثار نبأ انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، قلقا عالميا عن مدى خطورتها وسرعة انتشارها، ولا سيما  بعد ارتفاع حاد في حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ هناك.

بدوره، أكد رئيس شركة “بيونتيك” الألمانية، أوغور شاهين، في وقت سابق أن “الشركة اختبرت بالفعل اللقاح ضد 20 نوعا من السلالات المختلفة وحققت استجابة مناعية ناجحة أدت إلى تعطيل الفيروس”. موضحاً أن “السلالة الجديدة هي طفرة أقوى وسيتم اختبار اللقاح ضدها خلال الأسبوعين المقبلين”.

اقرأ أيضا: وكالة الأدوية الأوروبية توافق على لقاح فايزر- بيونتيك ضد كورونا

ومنذ يوم الأحد الفائت، علقت دول في جميع أنحاء العالم الرحلات الجوية والسفر من بريطانيا بعد إعلان لندن انتشار السلالة الجديدة، كما شملت القيود في بعض الأحيان بلدان أخرى تم فيها اكتشاف السلالة الجديدة، مثل جنوب إفريقيا والدنمارك.

السلالة الجديدة تحتوي على طفرة تسمى “ان 501 واي”، في بروتين شوكة فيروس كورونا، اذ منذ بداية الوباء، حمل النوع الأكثر انتشارًا من سارس-كوف-2 طفرة تُسمى دي614 جي في البروتين نفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى