دول ومدن

قادمة من الأرجنتين.. “أوباما نونغارا” تهدد غرب أوروبا

رصد فريق بحثي دولي انتشار كبير لدودة صغيرة “أكلة للحوم” انتقلت من فرنسا إلى العديد من الدول الأوروبية، موضحاً أنها تشكل تهديد للنظام البيئي في غرب أوروبا.

الدودة التي لا يتجاوز طول الدودة عدة سنتيمترات أطلق عيها الباحثون اسم دودة “أوباما نونغارا” وهي قادمة من أمريكا الجنوبية، وتتغذى على الحشرات والقواقع الحلزونية وأنواع أخرى من الديدان.

فريق من الباحثين (فرنسا والنمسا ) رصدوا حجم انتشار الدودة من خلال دراسة جديدة نشرتها دورية “بيرج” العلمية المتخصصة، وخلصوا إلى الانتشار الواسع للدودة بمحاذاة سواحل الأطلسي من الحدود الإسبانية وحتى شمال غرب فرنسا وعبر سواحل البحر المتوسط من الحدود الإسبانية وحتى الحدود الإيطالية.

وأشارت الدراسة إلى انتشار “أوباما نونغارا” السريع يهدد النظام البيئي في بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا، كما تم رصدها للمرة الأولى في “سويسرا” ويرجح وجودها أيضا في هولندا.

وحذر الفريق البحثي من أن الدودة القادمة أصلا من الأرجنتين، تشكل تهديداً كبيراً على النظام البيئي في أوروبا بسبب “صفة النهب” التي تتميز بها.

أوضح الخبراء أن الاسم العلمي للدودة، لا علاقة له بالرئيس الأمريكي السابق “باراك أوبا”ما، وإنما هو مكون من شطرين، أولهما “أوبا” والتي تعني الورقة و “ما” وهي تعني الحيوان في إحدى اللغات القديمة في أمريكا الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى