أخباردول ومدن
أخر الأخبار

نداء أممي لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة متضرري الزلزال بسوريا

أخبار العرب في أوروبا – نيويورك

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” اليوم الثلاثاء نداءً طارئا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.

تصريحات الأمين العام جاءت خلال مؤتمر صحفي في نيويوك، قال خلاله:”اليوم أعلن أن الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا”، مؤكدا أنها “ستغطي المساعدات لفترة 3 أشهر”.

أضاف غوتيريش:” هذا المبلغ سيساعد في تأمين الإغاثة المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها لما يقرب من 5 ملايين سوري”، مشددا بالقول:”يجب أن تمر المساعدات من جميع الجهات إلى جميع الجهات، عبر جميع الطرق دون أي قيود”.

تابع قائلا: “لا ينبغي أن تتفاقم معاناة الإنسان إثر هذه الكارثة الطبيعية بسبب العوائق التي من صنع الإنسان، الوصول والتمويل والإمدادات”.

على صعيد متصل، دخلت عصر اليوم الثلاثاء أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة عبر معبر باب السلامة الحدودي بين تركيا ومناطق سيطرة المعارضة في شمال سوريا.

اقرأ أيضا: “الخوذ البيضاء” تندد بقرار الأمم المتحدة منح النظام السوري التحكم بالمساعدات

ووفقا لوكالة “فرانس برس” فإن القافلة المقدمة من المنظمة الدولية للهجرة تضم 11 شاحنة مساعدات استجابة لاحتياجات المنطقة المتضررة بشدة من الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا و تركيا.

وضرب فجر الـ 6 من فبراير/ شباط الجاري زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، وسط جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، تبعته عدة هزات ارتدادية قوية، مما أسفر عن مقتل قرابة 38 ألف شخص حتى مساء اليوم، بينهم قرابة 6 آلاف شخص في عموم المناطق السورية، ونحو 32 ألفا في تركيا. وهذه الحصيلة تبقى مؤقتة إذ أنها مرشحة للزيادة خلال الساعات والأيام المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى