أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معهد إيفو: استمرار تحسن مناخ الاقتصاد الألماني للشهر الـ 3 على التوالي

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج مسح جديد أجراه معهد “إيفو”، الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية، أن معنويات الشركات الألمانية تحسنت أكثر من المتوقع في أبريل/نيسان الجاري.

وتأتي هذا البيانات لتعزز الآمال في أن الأسوأ قد يكون قد انتهى بالنسبة لأكبر اقتصاد في أوروبا.

وبحسب المسح الذي يستهدف أوساط كبرى الشركات الألمانية، وتم نشر نتائجه أمس الخميس، فقد شهد مناخ اقتصاد ألمانيا تحسنا ملحوظا للشهر الثالث على التوالي.

وأكد المعهد الاقتصادي الأكبر والأهم في ألمانيا في تقرير من مقره بمدينة ميونيخ، أن مؤشر الاقتصاد الألماني ارتفع في مارس/آذار الماضي ليصل إلى 89.4 نقطة اجمالية.

وقال إن “ارتفاع مؤشر المناخ في أي اقتصاد للشهر الثالث على التوالي يعني تحولا في أداء النمو نحو الأفضل”، مؤكدا بأن البيانات الجديدة تؤشر إلى أن معدلات النمو في جميع المجالات الاقتصادية تقريبا “تستقر وتحديدا في مجال الخدمات”.

علما أن المعهد يقدم في كل شهر تقريرا عن المناخ الاقتصادي ويعتمد في ذلك على إجراء استطلاع في أوساط أبرز 9 آلاف شركة ألمانية كبيرة ومتوسطة.

في السياق، قال جيروين فان دن بروك، رئيس أبحاث القطاع العالمي في مؤسسة “آي إن جي”، إن الارتفاع الثالث على التوالي في مؤشر “إيفو” يقدم دليلا آخر على وصول الاقتصاد الألماني إلى أدنى مستوياته.

وأضاف بأن “ثلاث زيادات متتالية تميل إلى الإشارة إلى نقطة تحول في الاقتصاد”.

اقرأ أيضا: مصادر الطاقة المتجددة تغطي غالبية استهلاك الكهرباء في ألمانيا

هذا، من المتوقع على نطاق واسع أن تدخل ألمانيا في ركود فني آخر في الربع الأول من العام الجاري، بعد انكماش اقتصادها بنسبة 0.3 %في الربع الأخير من العام الماضي.

وكان الاقتصاد الألماني هو الأضعف بين نظرائه الكبار في منطقة اليورو العام الماضي، حيث أثر ارتفاع تكاليف الطاقة والطلبيات العالمية الضعيفة وأسعار الفائدة المرتفعة بشكل قياسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى