أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بروكسل تفرض حزمة عقوبات عاشرة ضد موسكو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

فرض الاتحاد الأوروبي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب الروسية في أوكرانيا، حزمة عاشرة من العقوبات على موسكو وعلى شركات إيرانية متّهمة بتزويدها طائرات مسيّرة، بحسب ما أعلنت الرئاسة السويدية للتكتل.

وقالت الرئاسة مساء الجمعة: “مرّ عام على الغزو الروسي الوحشي وغير القانوني لأوكرانيا، وقد وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة عاشرة من العقوبات تتضمن خصوصا قيودا أكثر صرامة في مجال تصدير تكنولوجيات وسلع مزدوجة الاستخدام”.

الحزمة العاشرة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/شباط 2022 “تشمل تدابير تقييدية محددة الأهداف ضدّ الأفراد والكيانات الذين يدعمون الحرب أو ينشرون الدعاية أو يسلمون طائرات مسيّرة استخدمتها روسيا في الحرب، وإجراءات ضد التضليل الإعلامي الروسي”، وفق ما أفادت به الرئاسة السويدية.

وبحسب مصادر دبلوماسية فإن الحزمة الجديدة من العقويات تفرض خصوصا قيودا جديدة على صادرات أوروبية إلى روسيا بقيمة 11 مليار يورو وتجمد أصول ثلاثة بنوك روسية والعديد من الكيانات، بما في ذلك شركات إيرانية متهمة بتزويد موسكو طائرات مسيّرة.

إلى جانب ذلك، أعلنت واشنطن الجمعة بالتعاون مع حلفائها في مجموعة السبع، حزمة عقوبات واسعة على روسيا، بعد عام على بدء غزو أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الحرب الحرب الأوكرانية تكلف اقتصاد ألمانيا 160 مليار يورو

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنها “إحدى أهم الخطوات على صعيد العقوبات” منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وفي الحزمة الجديدة من العقوبات، استهدفت واشنطن شركات وأفرادا روسا في قطاعات المعادن والمناجم والمعدات العسكرية وأشباه الموصلات، إضافة إلى ثلاثين فردا وشركة في دول أوروبية، سويسرا وإيطاليا وألمانيا ومالطا وبلغاريا، متهمين بالمساعدة في الالتفاف على العقوبات عبر تزويد موسكو معدات عسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى