أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع حصيلة ضحايا تصادم القطارين في اليونان.. احتجاجات وإضرابات ووزير النقل يستقيل

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

ارتفعت حصيلة ضحايا تصادم قطارين وسط اليونان إلى 57 قتيلا في أسوأ حادث تصادم قطارات في تاريخ البلاد.

وصباح اليوم الخميس استمر رجال الإنقاذ في تمشيط عربات قطار محترقة ومحطمة بحثا عن مزيد من الضحايا.

وكان قطار ركاب فائق السرعة اصطدم وعلى متنه أكثر من 350 راكبا، بقطار شحن بالقرب من مدينة لاريسا في وقت متأخر يوم الثلاثاء، وارتفعت درجات الحرارة في عربة واحدة إلى 1300 درجة مئوية بعد اشتعال النيران فيها.

وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى 35 قتيلا و85 جريحا. ويُعتقد أن العديد من الضحايا من طلاب الجامعات العائدين إلى ديارهم بعد قضاء عطلة، ويتوقع مسؤولون ارتفاع عدد القتلى، لاسيما أن العديد من الجرحى في حالة خطيرة.

وفي خطاب أذاعه التلفزيون، الأربعاء، قال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي زار في وقت سابق موقع الحادث، إن الأدلة تشير إلى خطأ بشري. ووصف ميتسوتاكيس الحادث بأنه “مروع وغير مسبوق” متعهدا التحقيق في المأساة “بشكل كامل”.

وأثار الحادث مشاعر الحزن والغضب في جميع أنحاء اليونان، حيث أعلنت الحكومة الحداد لثلاثة أيام.

مظاهرات وتوقف خدمة القطارات

ورشق متظاهرون مكاتب شركة القطارات في أثينا بالحجارة مساء أمس، قبل تفريقهم بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع أطلقتها شرطة مكافحة الشغب، كما اندلعت احتجاجات في مدينة سالونيك.

 متظاهرون أمام مكاتب شركة القطارات في أثينا “وسائل إعلام يونانية”

واليوم، توقفت خدمة القطارات في البلاد وذلك مع إعلان عمال السكك الحديدية إضرابا عن العمل احتجاجا، على ما وصفته الاتحادات برفض الحكومات المتعاقبة الاستماع إلى مطالب متكررة لتحسين معايير السلامة.

كما استقال وزير النقل كوستاس كارامانليس أمس على أثر الحادث المأساوي، وقال إنه يتحمل مسؤولية إخفاقات الدولة المستمرة لفترة طويلة في إصلاح نظام القطارات الذي وصفه بأنه “غير مناسب للقرن الحادي والعشرين”.

رعب وفوضى

وروى عدد من الركاب مشاهد الرعب والفوضى جراء الحادث. فقد حاول كثيرون تفادي شظايا الزجاج والحطام بينما كان القطار ينقلب، واضطروا لكسر نوافذ العربات للخروج منها.

وقال عناصر الإنقاذ في موقع الحادث إنهم لم يتعاملوا مع كارثة بهذا الحجم من قبل، مؤكدين أن العديد من الجثث تفحمت ولم يعد من الممكن التعرف على أصحابها، فيما ضحايا آخرون يتم التعرف عليهم من أشلائهم.

ويُعتقد أن العديد من الأشخاص ما زالوا مفقودين، ومن بينهم قبرصيان، علما بأن السلطات لم تنشر تقديرات رسمية للمفقودين.

اقرأ أيضا: عشرات القتلى والجرحى في حادث تصادم قطارين وسط اليونان

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام محلية أن الشرطة ألقت القبض على رئيس محطة قطار لاريسا، ومن المتوقع أن يمثل مسؤول المحطة التي وقع فيها الحادث، أمام مدع في مدينة لاريسا الخميس.

وسيتعين على المسؤول البالغ 59 عاما تقديم تفسير بشأن السماح لقطار ركاب كان يقل نحو 350 شخصا، سلوك نفس مسار قطار شحن لعدة كيلومترات. وستوجه له تهمة القتل بسبب الإهمال وعقوبتها السجن مدى الحياة في حال الإدانة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى