أخباردول ومدنرياضة
أخر الأخبار

اتهامات بالفساد تطال نادي برشلونة

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

وجه القضاء الإسباني لنادي برشلونة ورئيسَين سابقَين له والمسؤول التحكيمي السابق خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا تهما بـ”الفساد”، بحسب ما أعلنت محكمة في برشلونة اليوم الجمعة.

كما وجه القضاء للنادي الكتالوني تهمة “إساءة الأمانة” و”تزوير سجلات تجارية” في قضية الدفعات المالية المشبوهة من النادي لـ”نيغريرا”.

وتستهدف ملاحقات الادعاء، النادي بصفته المعنوية بالاضافة إلى رئيسيه السابقين جوزيب بارتوميو (2014-2020) وساندرو روسيل (2010-2014)، والمديرين “أوسكار غراو”، و”ألبرت سولير”، في هذه القضية

وتتعلق القضية بمدفوعات مزعومة دفعها برشلونة إلى “نيغريرا”، نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية السابق، لتزويد النادي بنصائح ومشورة شفوية حول مواضيع متعلقة بالحكام.

كما يُتهم النادي نفسه ككيان قانوني، لارتكابه جريمة فساد مستمرة في الأعمال التجارية والاحتيال الرياضي، وجريمة إدارة غير عادلة وأخرى تتعلق بجريمة تجارية مزورة.

ويشير مكتب المدعي العام إلى أنه “من خلال الرئيسين “روسيل”، و”بارتوميو”، توصل برشلونة إلى اتفاق شفهي شديد السرية” مع المتهم “نيغريرا”.

وقال الادعاء اليوم الجمعة: “حصل وحافظ نادي برشلونة على اتفاقية شفهية سرية للغاية مع خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا بحيث يقوم بصفته نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية ومقابل المال، بأفعال تمنح الإفضلية لنادي برشلونة في قرارات الحكام في المباريات التي يخوضها النادي وبالتالي في النتائج والمسابقات”.

ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن التعيين لكل مباراة من المسابقات الإسبانية الرسمية يتم داخل لجنة الحكام، والتي تجري أيضا التقييمات -التي شارك فيها المدعى عليه- للحكام وكذلك يقترح المرشحين للتحكيم الدولي.

وكان الادعاء العام الإسباني فتح تحقيقا أوليا ربيع العام الماضي من أجل التحقق من الدافع وإطار هذه المدفوعات، بعد أن كشفت سلطات الضرائب عن مخالفات محتملة في دفع الضرائب من قبل شركة مملوكة لـ”نيغريرا”.

ويمثل الإعلان عن الإجراءات ضد برشلونة ورؤسائه السابقين، خطوة مهمة في إضفاء الطابع القضائي على فضيحة التحكيم هذه، ومن المرجح أن تضعف النادي.

وأشارت الادعاء العام الى أن النادي الكاتالوني دفع ما مجموعه أكثر من 7.3 ملايين يورو لنيغريرا بين عامي 1994 و2018.

اقرأ أيضا: البايرن وميلان يتأهلان لربع نهائي دوري أبطال أوروبا

وتضيف التحقيقات التي تم بناء الاتهام عليها أن الحسابات المصرفية التي تلقى فيها نيغريرا المدفوعات “تمت تغذيتها بالكامل تقريبا من برشلونة، والذي تم وضعها في الحساب بناءً على شيكات لحامله”.

وتم إعفاء “نيغريرا” من منصبه في لجنة الحكام، في مايو/أيار 2018، ثم توقف برشلونة عن الدفع له، الأمر الذي جعل نيغريرا يوجه لوما لـ”بارتوميو” بسببه.

ويواجه المسؤولون المعنيون عقوبة بالسجن من ستة أشهر إلى أربع سنوات. كذلك يمكن للعقوبات المفروضة على برشلونة أن تتراوح بين “تعليق نشاط” النادي و”حله التام” كشركة، وفقا لـ”ألبرتو بالومار”، أستاذ القانون في جامعة كارلوس الثالث في مدريد في تصريحات أدلى بها لوكالة فرانس برس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى