أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب دعوتها لمقاطعة منتجات إسرائيلية.. قناة ألمانية تفصل مذيعة سورية

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قررت قناة “SWR” الألمانية، فصل “هيلين فارس” وهي مقدمة برامج من أصول سورية في المحطة.

وجاء هذا القرار بعدما نشرت الصحفية البالغة من العمر 29 عاما، تسجيلا مصوّرا تدعو فيه إلى مقاطعة منتجات إسرائيلية، مما أثار ضجة كبيرة في ألمانيا على مدار الأيام الماضية.

والصحيفة المولودة في مدينة لايبزيغ الألمانية من أبوين سوريين، تعمل كمقدمة لبرنامج “Mixtalk” (ميكس توك) على قناة “SWR” الألمانية.

وتصف”فارس” نفسها عبر حسابها في “إنستغرام” بأنها “صحفية وناشطة ومنسقة ومديرة برامج وبودكاست واختصاصية نفسية”، كما تُطلق على نفسها “سيدة البقلاوة”.

وكانت الصحيفة الألمانية ذات الأصول السورية، قامت نهاية الأسبوع الماضي بنشر فيديو مصور في حسابها على إنستغرام تتحدث فيه باللغة الإنكليزية من داخل أحد المتاجر الكبرى عن كيفية بحثها عن بديل لأحد المنتجات المفضلة لديها، لأنه من صنع شركة مدرجة على قائمة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

هيلين فارس خلال تصويرها للفيديو الذي اثار غضبا واسعا في ألمانيا

المطع أثار موجة ردود فعل غاضبة من قبل سياسيين ووسائل إعلام ألمانية رغم أن الفيديو لم يعد متاحا على حساب الصحفية لأنها نشرته عبر خاصية القصص.

لكن العديد من وسائل الإعلام الألمانية، قامت بنشر المقع متهمة فارس بـ”معاداة السامية”.

وبعد الجدل الواسع في البلاد، أعلنت قناة “SWR” الألمانية، أمس الأثنين فصل الصحفية من العمل.

وقالت القناة في بيان:”لن تقدم المذيعة هيلين فارس بعد الآن برنامج الحوار الرقمي (ميكس توك)”.

اقرأ أيضا: السجن عامين وغرامة 100 ألف يورو لشاب سوري هاجم مؤيدين لإسرائيل بألمانيا

وأضافت:” تم إعفاء هيلين فارس من مهامها في إدارة البرنامج بعد أن أعربت مرارا وتكرارا عن مواقف سياسية متطرفة (…) على حسابها الخاص على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتابعت القناة الألمانية في بيانها:”كان آخر هذه المواقف ما يتعلق باستخدام تطبيق يمكن استخدامه للتعرف إلى السلع المدرجة على قائمة المقاطعة من أجل تجنب دعم الاقتصاد الإسرائيلي، كما دعت فارس في وقت سابق إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية”.

كما ذكر البيان :”من المهم بالنسبة لنا أن المنشور المعني لم ينشأ في سياق العمل في القناة، وقد أوضحنا للسيدة فارس أن على المشرفين على المناظرات واجب الحياد لحماية استقلالية البرنامج ومصداقيته، وقد افتقدت السيدة فارس هذا الحياد في نشاطها على وسائل التواصل الاجتماعي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى