أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

تعرف على الدول الأوروبية الأكثر منحا للجنسية خلال العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

تختلف شروط منح الجنسية بين دول الاتحاد الأوروبي ما بين السهلة إلى الصعبة أو الصعبة جدا، وهو ما يؤثر بالتالي على العدد الكلي سنويا للمواطنين الجدد في تلك الدول.

بشكل عام جاءت إسبانيا في مقدمة دول التكتل التي منحت المهاجرين الجنسية خلال العام الماضي 2022، وذلك بعدد بلغ 144 ألفا و800 شخص أصبحوا مواطنون جدد في الدولة الواقعة في جنوب أوروبا.

في المركز الثاني والثالث جاءت كل من فرنسا وألمانيا بعدد تجاوز قليلا الـ 130 ألفا. بينما جاءت رابعا إيطاليا بعدد بلغ 125 ألفا و 500، ثم السويد بواقع 89 ألفا و400.

وكان متوسط عمر المواطنين الجدد في الاتحاد الأوروبي 32 عاما، قرابة 25% منهم هم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 14 عاما.

اختلاف شروط الجنسية

تختلف صعوبة الحصول على الجنسية من دولة إلى أخرى داخل دول الاتحاد، وقد تكون عملية طويلة وشاقة، لكنها ليست بنفس الصعوبة.

في اليونان -على سبيل المثال- يمكن للأشخاص الذين يشترون عقارا قيمته أكثر من نصف مليون يورو التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد سبع سنوات دون شروط أخرى.

بينما في جزيرة مالطا يمكن الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار بعد 18 شهرا فقط، بشرط أن تصل قيمة الأموال المستثمرة أو شراء العقارات إلى 700 ألف يورو.

في بعض دول التكتل، الحصول على الجنسية أمر غير شائع، حتى بالنسبة للأشخاص الذين عاشوا هناك لسنوات حيث توجد تعقيدات كبيرة حتى لو تمكنوا من العمل واللغة والاندماج قبل الوصول لعدد محدد من سنوات الإقامة في البلد.

في النمسا مثلا يجب أن يكون المرء مقيما لمدة عقد (10 سنوات) على الأقل قبل أن تكون مؤهلا للحصول على الجنسية النمساوية، وقبل ذلك يجب أن يكون مستوى لغته الألمانية (B2).

على عكس ذلك، تعد هولندا إلى غاية الآن من بين أسهل الدول الأوروبية التي تمنح المهاجرين الجنسية، إذ أنه بمجرد الإقامة لمدة خمس سنوات مع مستوى لغة (A2)، يكون كفيلا لمنح الجنسية، وبالنسبة للفلسطينين يكفي فقط الإقامة لمدة ثلاث سنوات.

ورغم أن السويد لاتزال ضمن قائمة الجنسيات السهلة في دول الاتحاد، حتى عام 2022، لكن يتوقع أن تبدأ في تشديد شروط الجنسية خلال العام الجاري، لاسيما بعد وصول اليمين المتطرف إلى السلطة في البلد الاسكندنافي بعد الانتخابات التي جرت الخريف الماضي.

أما بمقارنة عدد المواطنين الجدد بكامل السكان، وليس فقط بالمقيمين من غير المواطنين، منحت السويد أكبر عدد من الجنسيات، بمعدل 8.6 لكل 1000 شخص، تلتها لوكسمبورغ (7.8 لكل 100 شخص) وهولندا (3.6 لكل 1000 شخص).

المهاجرون الأكثر حصولا على الجنسيات الأوروبية

جاء المغاربة في مقدمة المهاجرين في مقدمة الأكثر حصولا على الجنسيات الأوروبية خلال العام الماضي بعدد بلغ 86 ألفا و200 شخص، أي ما يعادل 10.4% من المواطنين الجدد. علما أن أكثر من ثلثي هؤلاء (71%) حصلوا على الجنسية في كل من إسبانيا وفرنسا.

اقرأ أيضا: ألمانيا تستعد لتخفيف شروط منح الجنسية

يأتي السوريون في المرتبة الثانية من حيث عدد المواطنين الجدد بعدد بلغ 83 ألفا و500، علما أن 70% منهم حصلوا على الجنسية في كل من ألمانيا وهولندا والسويد.

ثم الألبان بعدد 32 ألفا و 300 (70%) منهم في إيطاليا، يلي الألبان الرومانيون (3.5% من المجموع)، الأتراك (3.1%)، البرازيليون (2.5%)، الجزائريون (2.3%)، الأوكرانيون (2.2%).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى